العوفي يعلن عن مؤشرات قيد الدراسة لغاز جديد

0
854
25 فبراير 2019

مسقط (واف): صرح المهندس سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز اليوم بوجود مؤشرات في موقع أو موقعين يتم دراستها وقد تفضي لاكتشاف مخزون جديد الغاز بخلاف تلك المعلن عنها والخاضعة للتطوير في حقلي خزان ومبروك.

وجاء إعلان العوفي صباح اليوم أثناء إلقائه لكلمة افتتاح حلقة عمل جمعية مهندسي النفط التي تركز على الغاز الكتيم، مضيفًا بأنه سيتم الإفصاح عن تفاصيل إضافية عند توفر مؤشرات أقوى. و امتنع العوفي عن الإدلاء لوسائل الإعلام عن أي تفاصيل إضافية بقوله بأنه “من المبكر جدًا الحديث عن التفاصيل”.

يذكر أن وزارة النفط والغاز قد وقعت الأسبوع المنصرم مع شركتي شل الهولندية وتوتال الفرنسية اتفاقية مرحلية لتطوير الغاز من حقل مبروك والمناطق المحيطة به، والتي تغطي تكاليف العام الجاري. وأوضح حينها العوفي في تصريح لواف الإخبارية أن الاتفاقية النهائية بين الشركاء سيتم توقيعها في وقت لاحق من العام الجاري.

م.سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز العمانية في حديثه لوسائل الإعلام صباح اليوم

من جانب آخر ذكر العوفي أن السلطنة –ممثلة بوزارة النفط والغاز- قد طرحت آخر مناطق الامتياز المتاحة في الوقت الراهن ضمن الطرح الأخير الذي شمل 6 مناطق امتياز وهي: مربع 58 بمساحة 4,557 كلم مربع بمؤشرات ترجح تواجد الغاز، ومربع 70 على مساحة 639 كلم مربع الذي تم تأكيد احتوائه على مخزون من النفط ومكثفات محتملة من الغاز وفقًا لما جاء في تفاصيل الطرح العالمي.

كما تضمن الطرح مربع 73 النفطي على مساحة 2,988 كلم مربع، ومنطقة الامتياز النفطي 74 بمساحة  3,064 كلم مربع، و مربع 75 الذي يمتد على مساحة 2,266 كلم مربع وشهد عمليات استكشاف محدودة جدًا تمثلت في حفر بئر واحد فقط، ومربع الامتياز 76 الصغير نسبيًا بمساحة704 كلم مربع مع مؤشرات لوجود مخزون من النفط.

كما صرح العوفي بأن يوم الخميس المقبل الموافق 28 فبراير سيتم توقيع اتفاقية مربع الامتياز رقم 72 مع شركة أوكسيدنتال عمان، وهو أحد المربعات المجاورة لعمليات الشركة في حقل مخيزنة.