الجشمي: في القريب العاجل سيختفي تمويل الاستثمارات الحكومية من موازنة الدولة

0
1045
4 مارس 2019

مسقط (واف): صرح وكيل وزارة المالية ناصر بن خميس الجشمي أنه تم توجيه الشركات المملوكة للحكومة بالاعتماد على مواردها الخاصة وعدم الاعتماد على التمويل الحكومي.

وذكر الجشمي -أثناء مشاركته في منتدى الرؤية الاقتصادي صباح اليوم- أن الوزارة منذ أن بدأت بخطة تحويل استثماراتها إلى الشركات القطاعية والصناديق السيادية في نهاية 2016، وجهت الشركات بعدم الاعتماد الكامل على التمويل والدعم الحكومي، والاعتماد على مواردها الخاصة لتمويل عملياتها واستثماراتها. وأوضح الجشمي أن الخطوة نتج عنها تحقيق نتائج جيدة “وبعضها (الشركات) وصل للاعتماد على الموارد الذاتية، وبعضها لا يزال [لكن] لديهم خطة ليصلوا خلال بضع سنوات قادمة للاعتماد الذاتي”

وأضاف وكيل وزارة المالية أثناء مشاركته في الجلسة النقاشية أن “الموازنة العامة للدولة سيختفي منها ما يتعلق بتمويل الاستثمارات الحكومية” في “القريب العاجل”.

كما أشار الجشمي أن ظاهرة طرح الأراضي المملوكة لجهات حكومية للاستثمار، جاءت في ظل محاولة لإيجاد “مصادر دخل ترفد الخزانة العامة للدولة” والاستفادة من بعض هذه الأراضي. موضحًا أن الوزارة قامت بإعداد نظام –قيد الاعتماد- لتوحيد جهود الاستثمار وتنظيمها “من ناحية التوقيت (في الطرح) ونوعية الاستخدام”، وعليه طُلب من بعض الجهات أن تتريث لحين اعتماد النظام المعد.