الهنائي: لا تأثير لتخفيض موديز على عملية الخصخصة

0
919
 13 مارس 2019

مسقط (واف): نفى د. منصور الهنائي نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع والتزويد لمجموعة نماء أن تتأثر عملية خصخصة شركات قطاع الكهرباء على خلفية تخفيض وكالة موديز الدولية تصنيفها الائتماني لـ7 شركات في القطاع يوم أمس.

حيث قامت وكالة موديز بتخفيض التصنيف الائتماني لثماني شركات مملوكة بالكامل أو بأغلبيتها لحكومة السلطنة، وذلك بعد تخفيض الوكالة لتصنيفها الائتماني السيادي للسلطنة إلى تصنيف Ba1. وشمل التخفيض الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) التي تمتلك الحكومة العمانية ما نسبته 51% من أسهمها، وشركات قطاع الكهرباء –المملوكة بالكامل لحكومة السلطنة- بما في ذلك: الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، والشركة العمانية لنقل الكهرباء، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء، وشركة كهرباء مجان، وشركة مزون للكهرباء، وشركة ظفار للطاقة، و شركة كهرباء المناطق الريفية (تنوير).

وأوضح الهنائي – في تصريح هاتفي خص به واف الإخبارية صباح اليوم- بأن المستثمر ينظر إلى “جودة الأصول، والإطار التشريعي” بصورة أساسية. وأضاف “التخفيض الحالي في تصنيف الشركات يرتبط بصورة مباشرة بتخفيض التصنيف الائتماني السيادي للسلطنة، ومن المتوقع أن يرتفع تصنيف الشركات مع دخول الشركاء الجدد”

يذكر أن شركة الكهرباء القابضة (نماء) قد طرحت كل من العمانية لنقل الكهرباء، ومسقط لتوزيع الكهرباء للخصخصة، وأعلنت مطلع الأسبوع الجاري نتائج مرحلة تقديم العروض. حيث تلقت الشركة القابضة 11 عرضًا من تحالفات مالية واستراتيجية لشراء ما نسبته 49% من العمانية لنقل الكهرباء، في حين تلقت 14 عرضًا مشابهًا لشراء ما نسبته 70% من مسقط لتوزيع الكهرباء. وذكرت حينها الشركة في مؤتمر إعلامي أنه من المتوقع الانتهاء من تقييم العروض واختيار التحالفات المستثمرة بنهاية العام الجاري.

في حين أعلنت نماء القابضة عن استمرارية خطة تخصيص شركات التوزيع (كهرباء مجان، مزون للكهرباء، ظفار للطاقة) ببيع ما يصل إلى 70% من كل كيان، على أن يتم الانتهاء من الخطوة خلال النصف الثاني من عام 2020.


الصورة: د.منصور الهنائي خلال المؤتمر الإعلامي للإعلان عن نتائج مرحلة تقديم العروض بتاريخ 11 مارس 2019 (المصدر: حساب مجموعة نماء)