تعديلات لائحة موظفي حماية المستهلك تقلل إنفاق البدلات

0
1146
17 مارس 2019

مسقط (واف): صدرت ضمن الجريدة الرسمية لهذا اليوم اللائحة المعدلة للائحة شؤون الموظفين بالهيئة العامة لحماية المستهلك، والتي ضيقت نطاق صرف البدلات للسفر و المهام الرسمية والنقل ومنحة نهاية الخدمة بصورة أساسية

حيث تشترط اللائحة الجديدة أن تتكفل “جهة أجنبية” أو “غير عمانية” بالسكن في المهمات الرسمية والسفر، ليتمكن الموظف من الحصول على بدل السفر بنسبة 50%، وبدل مهمة رسمية بنسبة 75%. في حين نصت اللائحة الصادرة في عام 2011 على صرف هذه البدلات سواء تكفلت الهيئة أو جهة أجنبية بالسكن.

كما تمت زيادة المسافة التي يستحق معها الموظف بدل السفر من 150كم إلى 250كم بين مقر العمل الأصلي و مقر المهمة الرسمية. إضاف إلى إلغاء السفر على متن الدرجة الأولى، بعد أن كانت مستحقة لرئيس الهيئة فقط، والاكتفاء بدرجة رجال الأعمال للرئيس و نائبه والمستشارين والخبراء و مديري العموم ومن في حكمهم. مع إلغاء ميزة سفر باقي أفراد الوفد بالدرجة الأعلى التي يستحقها رئيس الوفد التي تمتع بها الموظفين وفق اللائحة السابقة.

من جانب آخر تنص اللائحة الجديدة على اقتصار استفادة الموظف من البدل النقدي -لاستخدام وسيلة النقل الخاصة- على التنقل داخل السلطنة، مقابل استفادة الموظف من هذا البدل –في اللائحة السابقة- نظير استخدامه وسيلة النقل الخاصة داخل أو خارج السلطنة.

الإجازات و نهاية الخدمة

وعلى صعيد الإجازات المدفوعة، تمت زيادة عدد مرات جواز منح الموظف إجازة خاصة براتب كامل لمدة 15 يوم، من مرة واحدة إلى 3 مرات في العام الواحد.

أما بالنسبة لصرف منح نهاية الخدمة فأصبح –بموجب اللائحة المعدلة- يقتصر عن رصيد إجازات الموظف الاعتيادية المستحقة بحد استحقاق أقصى يبلغ سنتين، بعد أن كان الحد الأقصى للاستحقاق هو 3 سنوات. إلى جانب الغاء شرط العمل بالهيئة لمن يسقط عنهم حق الحصول على منحة نهاية الخدمة للمتعاقدين ممن قلت عدد سنوات تعاقدهم عن 5 سنوات (ما لم يكن انتهاء الخدمة بسبب الوفاة او إلغاء الوظيفة أو عدم اللياقة الصحية).

إلا أن اللائحة المعدلة منحت الموظف المعين بالتعاقد أحقية الحصول على منحة نهاية الخدمة –على أن لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 10- بغض النظر عن حصوله على معاش تقاعدي يعادل آخر راتب كان يتقاضاه، وهو ما كان ضمن حالات إسقاط المنحة في اللائحة الصادرة في 2011.