السياحة تطرح 5 مواقع للاستثمار السياحي

0
1253
19 مارس 2019

مسقط (واف): أعلنت وزارة السياحة عبر موقعها الإلكتروني عن طرح 5 مواقع للاستثمار السياحي لمواقع تتمتع بالطابع التراثي-الثقافي، والبيئي-الجيولوجي، وتلك المناسبة للسياحة الطبيعية في السلطنة

وتشمل قائمة المواقع المطروحة للتطوير والاستثمار مشروع الواجهة البحرية بشاطئ الأشخرة بولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية، بما في ذلك الكورنيش و الممرات والمقاهي و المطاعم و غيرها من الخدمات السياحية.

وفي محافظة شمال الشرقية، تطرح الوزارة منطقة البرك المائية بوادي بني خالد والمنطقة المجاورة -على مساحة تتجاوز 6000 متر مربع- كمرحلة أولى، وتضم التصورات الخاصة بالمشروع تنفيذ وتطوير مركز الخدمات السياحي، و مواقف السيارات المصاحبة، وتطوير مسار للمشي يربط المركز بمنطقة البرك المائية، و وإنشاء شبكة جديدة للمسارات للمشي بين المواقف والبرك، و مقهى سياحي و أماكن للصلاة و منطقة خاصة لألعاب الأطفال.

إلى جانب مشروع تطوير عقبة حمرير (كهف صحور) بين ولايتي صلالة وثمريت في محافظة ظفار كأحد مشاريع السياحة البيئية والجيولوجية. ويشمل المشروع تطوير الكهف والأرض المخصصة له بنيابة قيرون حيرتي. على أن يتكون المشروع من مركزًا للزوار والمعرض البيئي ومطعم سياحي إلى جانب الخدمات السياحية الأخرى.

و ذكرت الوزارة أنها ستستند في تقييمها للعروض إلى ثلاثة معايير لاختيار العطاءات الفائزة لهذه المشاريع الثلاثة، وهي: الخبرة في تنفيذ المشاريع البيئية وإدارتها، والقدرة المالية للمتقدمين، والمدة الزمنية لتنفيذ المشروع.

أما بالنسبة لمشروعي استثمار كهف الكتان و منطقة حارة الرمل بولاية عبري في محافظة الظاهرة، فتشترط الوزارة –إضافة إلى المعايير الثلاثة المذكورة- تقديم “أفضل تصور لتوظيف مخرجات الدراسة المعدة لتطوير الموقع وضمان عناصر الاستدامة”.

ويعد مشروع تطوير كهف الكتان من مشاريع السياحة البيئية والجيولوجية، في حين يعد مشروع حارة الرمل من مشاريع السياحة الثقافية والتراثية، ويهدف لتطوير الحارة والمنازل القائمة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة بدأت في يونيو 2014 بطرح عدد من الأراضي السياحية للاستثمار وذلك لتشجيع الشراكة بين القطاعين الخاص والحكومة في الاستثمار السياحي بهدف تطوير هذا القطاع ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي. علما بأن القطاع السياحي هو أحد القطاعات الرئيسية المستهدفة في خطة عمان 2040. وتستهدف خطة “تنفيذ” إلى زيادة القيمة المضافة لقطاع السياحة من 0.749 مليار ريال عماني إلى 1.050 مليار ريال عماني على الأقل حتى عام 2020 وذلك بضخ إستثمارات بمالايقل عن 1.8 مليار ريال عماني حتى عام 2020م.


كتب: أحمد الغداني

تحرير: فاطمة العريمي