حصري- تأجيل المرحلة الثالثة من “مرآة” للتركيز على “التخزين”

0
723
24 مارس 2019

مسقط (واف): صرح راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان –لواف الإخبارية- أن الشركة ستركز جهودها في الفترة القادمة على أنشطة التخزين المرتبطة بمشروع توليد البخار باستخدام الطاقة الشمسية الذي تطوره شركة جلاس بوينت (مرآة).

وقال ريستوشي “اكتملت المرحلة الأولى (من المشروع)، وقريبًا ستكتمل المرحلة الثانية. لكن قبل الانتقال للمرحلة الثالثة سنقوم بالتركيز على التخزين، وعليه فإن المرحلة الثالثة لن يتم بدء العمل عليها قبل عامين”.

وأضاف ريستوشي في تصريحاته لواف الإخبارية، و جود توجه لتكثيف الجهود في مجال التخزين في قطاع الطاقة المتجددة حول العالم، وعليه فإن شركة تنمية نفط عمان تستهدف ان تكون “إحدى الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا توليد البخار باستخدام الطاقة الشمسية”.

وعليه ستركز شركة تنمية نفط عمان بالتعاون مع شركة جلاس بوينت المطورة للمشروع  خلال العامين القادمين على تصميم و تطوير منظومة تخزين لتعظيم القيمة المحققة من المرحلة الثانية الذي تنتج حوالي 300 ميغاواط من الطاقة الحرارية.

يذكر أن مشروع مرآة يستخدم تقنية شركة جلاس بوينت سولار الأمريكية القائمة على الأحواض المغلقة التي تضم مرايا ضخمة ومنحنية تقوم بتركيز أشعة الشمس على غلايات أنبوبية تحتوي على الماء. وتقوم الطاقة المركزة بغلي المياه وإنتاج البخار على نفس درجة الحرارة وبنفس الضغط الذي يتمّ عند حرق الوقود لإنتاج البخار. هذا ويُحفظ النظام داخل بيوت زجاجية كتلك التي تستخدم للأغراض الزراعية لحماية الألواح الشمسية من الرياح والغبار والعواصف الرملية لزيادة فعالية الأداء وتوفير التكاليف.

وتقوم شركة تنمية نفط عمان –المملوكة بأغلبيتها لحكومة السلطنة- باستخدام البخار الناتج لفصل النفط الثقيل عن الخفيف، ما يسهل عملية استخراجه من “حقل أمل” النفطي كأحد أشكال الاستخلاص المعزز للنفط.