الشورى يقر مقترح ربط التعمين بالنقاط وفق الدرجة الوظيفية

0
620
 26 مارس 2019

مسقط (واف): وافق اليوم مجلس الشورى العماني على مقترحٍ لتطبيق نظام ربط نسب التعمين في مؤسسات القطاع الخاص بنقاط المكافآت، وهو المقترح الذي قدمه خالد المعولي رئيس مجلس الشورى بصفته ممثلا لولاية وادي المعاول.

وينص المقترح على تقسيم آلية احتاب النقاط على ثلاثة مستويات، وأوضح المعولي أن عدد النقاط المقترح لكل مستوى هو رقم تقريبي قابل للتعديل. حيث يمنح العدد الأكبر من النقاط لكل عماني يتم تعيينه في الإدارة العليا، وعدد أقل لكل عماني يتم توظيفه في الإدارة الوسطى، وأقل عدد من النقاط يمنح للمؤسسة عند تعيين عماني في غيرها من الوظائف دون الإدارة الوسطى.

وجاء المقترح في ظل تعمين ما يزيد على 95% من الوظائف القيادية في القطاع الحكومي في السلطنة، مقابل نسبة تقارب 26% في القطاع الخاص. حيث بلغ عدد العمانيين في الوظائف القيادية والاشرافية في منشآت القطاع الخاص حوالي 13 ألف بنهاية فبراير 2018، مقابل أكثر من 38 ألف من غير العمانيين في هذه المناصب خلال الفترة ذاتها.

كما تضمن المقترح –الذي تمت مناقشته قبل إقراره اليوم- ربط النقاط السنوية المحققة لكل مؤسسة بمكافآت أو امتيازات معينة، مقابل فرض غرامة على المؤسسات التي لم تحقق الحد الأدنى من النقاط المستهدفة بنهاية كل عام.

ويهدف النظام المقترح إلى تمكين العمانيين من الحصول على وظائف تتناسب و مؤهلاتهم وتحقق الرضى الوظيفي لهم، والوصول لسياسات تعمين أفضل على أساس كيفي لا كمي كما هو معمول به حاليًا.