البوسعيدي: خيار استيراد الغاز متاح ولم يتم الاستثمار في استكشاف السيليكا

0
612
6 أبريل 2019

مسقط (واف): ذكر هلال البوسعيد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين العمانية أن المرحلة القادمة من القطاع ستركز على المعادن التي تتوفر بكميات اقتصادية، وأن خيار استيراد الغاز من أجل التصنيع ليس مستبعدًا.

حيث ذكر البوسعيدي أن توفر الغاز يعد من أكبر التحديات التي تواجه صناعة المعادن في السلطنة وذلك على هامش المؤتمر الإعلامي للإفصاح عن تفاصيل مؤتمر و معرض عمان للتعدين. وأوضح البوسعيدي في تصريح لـ واف الإخبارية أن خيارات توفير الغاز اللازم لمنشآت التصنيع المرتبطة بقطاع التعدين لا تقف عند المعروض المحلي، مشيرًا لأنه “من الممكن استيراد الغاز، حيث نوه وكيل وزارة النفط (والغاز) إلى أن الوزارة قد فتحت باب الاستيراد”.

وكان المهندس سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز قد أكد في لقاء له عقد الشهر الماضي بالنادي الثقافي أن وزارة النفط والغاز قد فتحت الباب أمام الشركات الراغبة في استيراد الغاز، وحصلت عدد من الشركات فعلا على تصريح استيراد الغاز وبالتحديد في الدقم. إلا أن إضافة تكلفة الاستيراد إلى منشآت التخزين وأصول النقل من أنابيب تجعل تكلفة خيار الاستيراد أعلى في تكلفته مقابل شراء الغاز العماني.

وقال البوسعيدي في تصريحاته أن هناك جهودًا حثيثة لتوفير الغاز لمصانع مرتبطة بالقطاع، وذلك ما يمكن أن يُلمس في عدد من المشاريع على غرار مصانع الاسمنت المخططة في الدقم، و مصنع الفيروكروم بمنطقة صحار الحرة.

وحول المرحلة القادمة، ذكر البوسعيدي “يجب التركيز على المواد التي تتواجد بكميات اقتصادية عالمية”، مضيفًا بأن التراخيص التي كان يتم منحها “هذ تراخيص ذات استثمارات بسيطة”. حيث سيتم التركيز على خامات مثل الجبس والحجر الجيري والدولمايت، إلى جانب المعادن الفلزية مثل النحاس في ظل وجود “جهود مكثفة لجلب المستثمرين للاستكشاف وإنتاج هذه المعادن”.

كما أضاف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين أنه سيتم أيضًا التركيز على صناعات دقيقة كتلك التي تعتمد على السيليكا، واصفًا إياه “لم يتم بعد استغلاله استغلالا أمثل، ولم يتم بيعه كمعدن مؤثر في الصناعات، ولم يتم الاستثمار في استكشاف المعدن”.

يذكر أن العاصمة العمانية مسقط تستضيف منتصف الشهر الجاري مؤتمر و معرض عمان للتعدين، والذي سيتضمن الإعلان عن تفاصيل الاستراتيجية العمانية للتعدين، إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات التعدينية بعد أن دخل قانون الثروة المعدنية حيز التنفيذ في التاسع عشر من مارس المنقضي.


تغطية: سليمان العزري

كتابة وتحرير: سكرتارية التحرير بواف الإخبارية