البوسعيدي: 15٪ نسبة ارتفاع مساهمة التعدين في الناتج المحلي

0
895
١٥ إبريل ٢٠١٩

مسقط (واف) : كشف المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين أن مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي قد ارتفعت بنسبة ١٥٪ في ٢٠١٨ مقارنة بعام ٢٠١٧.

وجاء حديث البوسعيدي على هامش افتتاح مؤتمر ومعرض عمان للتعدين ٢٠١٩، خلال الفترة من ١٥-١٧ ابريل ٢٠١٩ تحت شعار “التعدين استثمار أمثل ومسؤولية اجتماعية”. و أعلن عن وجود ١١٠ منطقة امتياز كمناطق استثمارية تعدينية سيتم طرحهها على مراحل بعد استخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة.

وأضاف أن “عددًا من هذه المناطق جاهزة ولكن ننتظر الإنتهاء من اللائحة التنظيمية والتي يجري العمل عليها”. وأشار بسبب طبيعة السلطنة الجغرافية فعمليات تكوين مناطق الامتياز مستمرة، كما أن التصنيفات للدخول في المنافسة ستكون متعددة منها بين الشركات المحلية أو بين الشركات المحلية والعالمية وهناك تصنيف للاستثمار والمنافسة محدودة فقط داخل الولاية.

وقال البوسعيدي “ما ينقصنا هي اللائحة التنفيذية للمنافسة على المواقع”، وهو ما يجري العمل عليه حاليًا قبل اعتمادها وبدء العمل بها.

ومن جانب آخر، صرح البوسعيدي عن وجود مفاوضات مع الجانب الإيراني في مجال القطاع التعديني لوجود اهتمام متبادل بين العمانين والايرانين للاستثمار في هذا الجانب من كلتا الدولتين. وحول العقوبات الأمريكية وتأثيرها ذكر الرئيس التنفيذي لهيئة التعدين: “نحن نعمل في قطاع التعدين؛ لذا فإن علاقتنا مستمرة مع الجانب الإيراني”.


تغطية: فاطمة العريمي
كتبت: ليلى عامر
تصوير: عبدالله صلاح