BP عمان تدرس تقديم عرض متكامل يعزز القيمة المضافة من الغاز في السلطنة

0
1690
17 أبريل 2019

مسقط (واف): ذكر المهندس يوسف العجيلي رئيس شركة BP عمان أن الشركة تدرس الخيارات المتاحة لتقديم عرض متكامل يتضمن عمليات الشق العلوي والسفلي لتطوير الغاز واستغلاله بما يعزز القيمة المحلية المضافة.

وقال العجيلي مساء اليوم الأربعاء في تصريح لوسائل الإعلام على هامش جلسة حوارية حول النظرة المستقبلية للطاقة 2040 التي نظمتها شركة بي بي عمان BP Oman في العاصمة العمانية مسقط، “إن حكومة السلطنة مهتمة بما يمكن لشركات النفط العالمية أن تقدمه من عروض متكاملة (لتطوير موارد الدولة)”.

وكانت وزارة النفط والغاز قد وقعت في وقت سابق من العام الجاري الإتفاقية الأولية مع كل من شركتي شل الهولندية و توتال الفرنسية والتي تشمل عمليات الاستكشاف والإنتاج من حقل مبروك للغاز الواقع شمال مربع الامتياز رقم 6، إلى جانب تطوير عدد من مشاريع الشق السفلي. وهو النموذج التي تطبقه الحكومة للمرة الأولى في القطاع بربط خطط تطوير الشق العلوي مع الشق السفلي ضمن عرض متكامل.

وأكد العجيلي أن شركة BP عمان تقوم في الوقت الراهن بدراسة الخيارات المتاحة ليتم تقديمها ضمن عطاء متكامل للحكومة العمانية بما يحقق تعزيز القيمة المضافة، لكن لم يتم بعد تقديم أي مقترح.

يذكر أن شركة BP عمان تقوم بتطوير حقل خزان للغاز الواقع في مربع الامتياز رقم 61. وينتج حقل خزان ما يعادل 20% من إجمالي الإنتاج الغازي للسلطنة، وذلك بعد ان دخل الحقل مرحلة الإنتاج التجاري في 2017.

وقال العجيلي “في الوقت الذي يدخل فيه حقل غزير مرحلة الإنتاج في الربع الأول من العام 2021، فإن إجمالي الإنتاج (لشركة BP عمان) سيعادل ما نسبته 35% من إجمالي الغاز المنتج في السلطنة”.