محطة توليد مياه للشرب بوادي ضيقة مع احتمالية لأول محطة كهرومائية في السلطنة

0
1118
18 أبريل 2019

مسقط (واف): أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه فتح باب إبداء الاهتمام لتطوير مشروع تحلية مياه سد وادي ضيقة كمحطة مستقلة لتحلية المياه.

وجاء في مستند المشروع -الذي اطلعت عليه واف الإخبارية- أنه يتضمن تطوير وتمويل وتصميم وهندسة وإنشاءات وتملك وتشغيل وصيانة محطة معالجة المياه السطحية بطاقة إنتاجية صافية تبلغ 125 ألف متر مكعب في اليوم. وذلك على أن تصل الطاقة الأولية لإنتاج المياه المحلاة إلى 72 ألف بحلول أبريل 2022، وأن تصل المحطة لسعتها الإنتاجية الكاملة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر من العام 2022.

وسيتم تطوير المشروع على بعد 6.5 كيلومتر من سد وادي ضيقة، على أن يتم استخدام المياه السطحية من سد وادي ضيقة لإنتاج مياه الشرب لنقلها وتوزيعها في المنطقة المحيطة بالمشروع.

كما يوجد “احتمال ضئيل لتوليد الطاقة الكهرمائية عند مدخل محطة معالجة المياه ، ومن المتوقع أن تشمل محطة تحلية المياه المستقلة منشآت توليد الطاقة الكهرومائية بصورة اختيارية” وفقًا لما جاء في مستند المشروع.

وذكرت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه –إحدى شركات مجموعة نماء القابضة المملوكة للحكومة- أنه سيتم الانتهاء من تلقي عروض الاهتمام بنهاية أبريل الجاري، على أن يشهد الربع الثاني من العام بدء التأهيل المسبق للشركات والمطورين، وأن يتم إسناد العقد في الربع الأول من العام 2020، ليبدأ تنفيذ المشروع في الربع الثاني من العام القادم.