600 هكتار في “صحار الحرة” لتطوير محطات الطاقة الشمسية مع “شل”

0
552

This page is available in this language: English

18 أبريل 2019

مسقط (واف): وقع صباح اليوم ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تستأجر بموجبها شركة شل للتنمية عمان ما مساحته 600 هكتار لتطوير وحدات لتوليد الكهرباء المتولدة من الطاقة الشمسية.

و بناء على الاتفاقية، ستقوم شل للتنمية عمان بالتعاقد بصورة ثنائية -مع الشركات الراغبة والتي تتخذ من منطقة صحار الحرة مقرًا- لتطوير محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعات متفاوتة في إطار السعة القصوى التي يسمح بها قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به. حيث يسمح القانون للمولدين الذاتيين بتوليد الكهرباء حتى 25 ميغاواط بدون الحاجة إلى رخصة –تصدر عن هيئة تنظيم الكهرباء-، على أن يكون توليد الكهرباء بغرض الاستخدام الذاتي لا التصدير للشبكة.

وجاء في بيان إعلامي صادر عن شركة شل في السلطنة على لسان رئيس مجلس إدارتها كريس بريز ” وتفخر شركة شل بكونها شريك في هذا التوجه المستدام الذي يركز على استخدام مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة وسيساهم مشروع إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بتقليل استخدام موارد الغاز الطبيعي ودعم جهود ميناء صحار والمنطقة الحرة في الحفاظ على البيئة وتمكين التوسع الاقتصادي في الميناء والمنطقة الحرة”

كما أضاف البيان على لسان مارك جيلينكيرشن، الرئيس التنفيذي لميناء صحار والمنطقة الحرة  في بيان إعلامي “ستعمل هذه الشراكة مع شل على توفير حلول تعمل بالطاقة الشمسية والتي تعد الأولى من نوعها في البلاد. كما يمثل هذا التعاون إنجازًا آخر وخطوة جديدة تحقق أهداف خطة الميناء للتوسع مع الحفاظ على البيئة والتي بدأنا في تنفيذ أولى مراحلها في المساحة البالغة 4,500 هكتار”.

وتعد شركة التمان اندسيل فيروكروم أولى الشركات التي توقع مع شل للتنمية عمان لتطوير اولى محطات الطاقة الشمسية ضمن المشروع، على أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 25 ميغاواط.