البوسعيدي: تم سحب أكثر من 80 ترخيص تعديني

0
911
1 مايو 2019

مسقط (واف): ذكر المهندس هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين بسلطنة عمان أنه تم سحب أكثر من ترخيص بسبب عدم بدء النشاط التعديني في مناطق الامتياز.

وجاءت تصريحات البوسعيدي أثناء الجلسة الحوارية التي عقدها النادي الثقافي في مسقط مساء أمس الثلاثاء بعنوان الاستثمار في قطاع التعدين، وفي إطار حديثه عن العقوبات التي فرضت على الحاصلين على  رخص تعدين لكن دون أن يتم استغلالها.

وأضاف البوسعيدي أن هناك “رقم كبير (من التراخيص الممنوحة للتعدين) في طور تقييم المبادرات”، موضحًا بأن العديد من حملة التراخيص بادروا –بعد تفعيل المواد القانونية الناصة على سحب التراخيص- بمحاولات “تمويه” على حد قوله، وذلك في خطوة توحي ببدء العمل في تلك المناطق.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة التعدين العمانية أنه تم ضبط المدد الزمنية بين الحصول على الترخيص وبدء مزاولة النشاط، بقوله “منذ حصوله على الترخيص وحتى البدء في تنفيذ خطته لديه أربعة شهور فقط. بعدها، وبموجب القانون يتم سحب الرخصة، وإن لم تقدم الهيئة على ذلك فتعتبر الهيئة مخالفة للقانون”.

وفي الوقت ذاته، أشار البوسعيدي أن فرض إقامة وحدة تصنيع مع بداية تفعيل الرخصة كان يعد شرطًا تعجيزًيا، وعليه “وضعنا منهجية بأن نترك فسحة من الزمن لمدة عام كامل للتصدير، ثم يلتزم حامل الترخيص بتصنيع نسبة مما يتم بيعه”.

وفي إطار العقوبات، ذكر البوسعيدي أن عددًا من الحالات المخالفة تمت إحالته للقضاء، وتراوحت العقوبات فيها بين غرامات تفوق مليوني ريال عماني، والعقوبة الحبسية.