١٠٠ إلى ٣٠٠ ريال عماني قيمة المساهمة في “ساهم”

0
1408
٢٧ مايو ٢٠١٩

مسقط (واف) : أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء أن قيمة المساهمة المالية للمواطنين في مبادرة “ساهم” ستكون بمتوسط يتراوح بين ١٠٠ إلى ٣٠٠ ريال عماني. 

كما أظهر المنشور -الذي بثه حساب مبادرة توليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية على أسطح المنازل (ساهم) التي تتبناها الهيئة- أن التكلفة التقديرية لتركيب أنظمة الألواح الشمسية المنزلية سعة ٣-٥ كيلو واط بلغت حوالي بين ٢٥٠٠ إلى ٤٠٠٠ ريال عماني.

وكانت هيئة تنظيم الكهرباء قد أعلنت في مايو من العام 2017 عن إطلاق مبادرتها “ساهم”، لإنتاج الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية الكهروضوئية المتصلة بالشبكة الرئيسية. وذلك من خلال تركيب نظم توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عن طريق الألواح والخلايا في الوحدات السكنية كمرحلة أولى.

كما تستعد الهيئة طرح مناقصة تركيب الألواح الشمسية على 3000- 5000 وحدة سكنية في محافظة مسقط في العام 2019 ضمن مبادرة “ساهم”.

وكان المسؤولين في هيئة تنظيم الكهرباء قد أوضحوا في تصريحات إعلامية أن المشروع الوطني سيتم طرحه للتنافس وفق أسس مشابهة لمناقصات محطات الطاقة المستقلة.

و تمهيدًا لطرح المناقصة، أطلقت الهيئة تطبيق “ساهم” للهواتف الذكية الذي يمكن من خلاله إبداء الرغبات من قبل المواطنين للاستفادة من مبادرة ساهم. والذي يستخدم تقنية الواقع المعزز لقياس واحتساب المساحات المتوفرة على أسطح المنازل لتأكيد استيفاء شروط تركيب الخلايا والألواح الشمسية.

كتبت: ليلى عامر