عُمان تصدر بيانين حول “مطار أبها” و “انفجار ناقلتي النفط”

0
1451

This page is available in this language: English

14 يونيو 2019

مسقط (واف): نقل تلفزيون سلطنة عمان الحكومي عن مصدر بوزارة الخارجية‫ العمانية بأن السلطنة “تتابع باهتمام” الهجوم على مطار أبها السعودي والذي ربطته “بحرب اليمن”. 

وجاء في البيان الذي بثه تلفزيون السلطنة أنها “تتابع باهتمام بالغ التصعيد العسكري والأحداث الميدانية المرتبطة بالحرب في‫ اليمن، وآخرها الهجوم الذي تعرض له مطار أبها في المملكة العربية‫ السعودية”، وهو الهجوم الذي وقع يوم الأربعاء المنصرم و تبنته قوات الحوثي اليمنية.

وحثت السلطنة في بيانها على “تجنب التصعيد الذي لن يكون في صالح الأمن والاستقرار في المنطقة، وتأمل بأن يتم التركيز خلال المرحلة القادمة على المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة بما يحقق إيجاد تسوية سياسية للأزمة في الجمهورية اليمنية الشقيقة ويحفظ أمن ومصالح الدول المجاورة لها”.

من جانب آخر نقل التلفزيون الرسمي بيانًا عن مركز الأمن البحري في السلطنة حول حوادث السفن التي وقعت يوم أمس الخميس، وجاء في نص البيان أن الحادثين وقعا “خارج المياه الإقليمية العمانية” بتحديد بعد الحادثة الأولى على 82 ميل بحري والثانية على بعد 66.8 ميل بحري من حدود السلطنة.

وأضاف مركز الأمن البحري العماني أن السلطنة قامت “بإرسال سفينتي إنقاذ تابعتين للبحرية السلطانية العمانية للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى تسيير سلاح الجو السلطاني العماني طائرة استطلاع بحري”.

وكانت ناقلة النفط Front Altair و الناقلة Kukuka Courageous قد تعرضتا صباح يوم أمس الخميس لهجوم -لم يحدد مصدره بعد- أثناء مرورهما ببحر عمان في طريقهما من الإمارات والسعودية (على التوالي) إلى أقصى الشرق. ونقلت وسائل إعلام أجنبية ارتباط الشحنتين (إحداهما محملة بالنافتا والآخرى بالميثانول) بالمصالح اليابانية.