عُمان والعراق تدرسان إقامة مصفاة نفط مشتركة

0
1128
source: INA

This page is available in this language: English

5  يوليو 2019

مسقط (واف): وقعت السلطنة والعراق مذكرة تفاهم لتنمية التعاون الثنائي في قطاع النفط والغاز ودراسة إمكانية إنشاء مصفاة نفط جديدة في سلطنة عمان، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية أمس.

كما تهدف مذكرة التفاهم –كما نقلت الوكالة عن وزارة النفط العراقية- إلى ” تصدير النفط الخام العراقي الى سلطنة عمان واستيراد المشتقات النفطية من السلطنة وانشاء مستودعات ومحطات لتخزين النفط الخام والمنتجات النفطية في كلا البلدين”.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيبحث البلدان إمكانية إنشاء مصفاة نفط مشتركة في سلطنة عمان لتكرير النفط الخام العراقي، بالاضافة الى “استكشاف آفاق التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المحلية في مجال صناعة النفط والغاز، والاستثمار في استكشاف وانتاج النفط والغاز وتكرير وتصنيع وتخزين وتسويق النفط الخام والمنتجات النفطية لدى كلا البلدين”.

وأوضح الدكتور محمد الرمحي ، وزير النفط والغاز العماني لـ واف الإخبارية اليوم بأن مذكرة التفاهم تم توقيعها في فيينا ، على هامش المشاركة في اجتماعي اللجنة الوزارية المعنية بمراقبة خفض إنتاج النفط (JMMC) ، واجتماع الدول المنتجة للنفط من خارج منظمة أوبك (أوبك +) اللذين انعقدا في الأول والثاني من يولي الجاري.