تحديث- أسياد تطرح مناقصة للاستفادة من الموانئ الصغيرة والمتوسطة

0
786

This page is available in this language: English

21 يوليو 2019 
آخر تحديث في الساعة 14:50 بإضافة تفاصيل من مستند المناقصة

مسقط (واف): أعلنت المجموعة العمانية العالمية للوجستيات (أسياد) اليوم طرح مناقصة استشارية لاستغلال الموانئ العمانية الصغيرة والمتوسطة تجاريًا.

و وفقًا لما أورده موقع مجلس المناقصات الحكومي، تشمل المناقصة المطروحة أعمال دراسة الجدوى الاقتصادية لتحديد 10 مواقع لموانئ صغيرة ومتوسطة –حسب الأولوية- يمكن الاستفادة منها تجاريًا.

وفقًا لمستند المناقصة على الموقع الالكتروني لمجموعة أسياد، سيقوم الاستشاري بتقييم وترتيب أولويات كل ميناء قيد الدراسة لتحديد الدور الأمثل والقيمة التنافسية المقترحة لكل منفذ، مع إبراز التأثير الاقتصادي والاجتماعي لكل من هذه الموانئ. حيث تم تحديد كل من موانئ: دبا، لوى، الخابورة، المصنعة، صور، محوت، مصيرة، الشويمية، سدح، ومرباط.

كما تشمل الدراسة التي يتوجب على الاستشاري إعدادها، تحليلاً للموانئ التي تلعب أدوارًا محلية وتلك التي تلعب أدوارًا إقليمية بالتكامل مع الموانئ الرئيسة، و تلبية متطلبات السوق من خلال الاستيراد والتصدير، وتحديد إمكانية التنويع في العمليات في الأنشطة السياحية، وتوفير الحلول اللوجستية المتكاملة.

كما تتضمن الدراسة تحديد المعايير التي ينبغي وضعها لتطوير وتسويق الموانئ الصغيرة والمتوسطة، و الحد الأدنى من متطلبات البنية الأساسية لتحقيق ذلك، إلى جانب التأثير الاقتصادي والاجتماعي للميناء المحدد على المنطقة المحيطة به، وتحديد الدور أو الأدوار المناسبة لكل منفذ بحري ودوره في تعزيز سلسة القيمة اللوجستية، والشرائح المستهدفة لكل ميناء، و الاحتياجات السوقية الحالية والمستقبلية، وآليات التكامل بين الموانئ لتعظيم الفوائد.