فيتش: السلطنة عند التصنيف الائتماني ذاته مع نظرة مستقرة

0
793
23 يوليو 2019

مسقط (واف): ثبتت وكالة التصنيف الائتماني فيتش تصنيف السلطنة عند مستوى بي بي موجب (BB+) مع الحفاظ على نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت الوكالة أن التصنيف جاء بناء على وضع الأصول السيادية الخارجية للسطنة التي وصفتها الوكالة بأنها في وضع أقوى من غيرها من الدول ضمن فئة التصنيف ذاته (بي بي)، مع استمرار الاعتماد الكبير للاقتصاد العماني على قطاع النفط والغاز، والارتفاع النسبي للدين العام مقابل إجمالي الناتج المحلي.

ومع البيانات الأولية التي تظهر عجزًا ماليًا بنسبة 2% إلى إجمالي الناتج المحلي في النصف الأول من العام 2019، تتوقع الوكالة أن ترتفع هذه النسبة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وتتوقع فيتش أن يكون لاستمرار ضبط الإنفاق، و تطبيق ضريبة القيمة المضافة –المتوقع في النصف الثاني من العام 2020-، و عوائد حقل خزان للغاز، والزيادات المحتملة في إنتاج النفط، الأثر الإيجابي في تضييق العجز إلى دون 7% من الناتج المحلي بحلول العام 2021.

ويشير تقرير الوكالة إلى تشكيل لجنة جديدة “رفيعة المستوى” لتحديد مجموعة من السياسات لتحقيق توازن مالي مستدام بحلول عام 2023. وذكرت مصادر لـ واف الإخبارية أن اللجنة الجديدة يرأسها ناصر بن خميس الجشمي أمين عام وزارة المالية.