دول الخليج دون مستوى توقعات مؤشر الابتكار، والسلطنة في المرتبة الـ80

0
1059
صورة غلاف التقرير
28 يوليو 2019

مسقط (واف): أوضح تقرير مؤشر الابتكار العالمي الصادر الأسبوع المنصرم أن جميع دول الخليج المصنفة كدول ذات دخل مرتفع حققت مستويات دون التوقعات مقارنة بمستوى التطور فيها، وكانت كل من قطر و عُمان الأكثر تراجعًا على التوالي.

حيث انخفض تصنيف السلطنة في مؤشر الابتكار العالمي ب11 مرتبة لتحل في المرتبة الـ80 بعد أن كانت في المرتبة الـ69 في مؤشر عام 2018، لتصبح بذلك صاحبة الانخفاض الأكبر –بعد قطر التي انخفضت بـ14 مرتبة- في المنطقة.

ويشير التقرير للفجوة بين مستوى مدخلات الابتكار في السلطنة –الذي حلت فيه في مرتبة متقدمة نسبيًا وهي المرتبة الـ57، ومستوى المخرجات العام الذي حلت فيه السلطنة في المرتبة الـ101.

ومن ضمن نقاط القوة المؤثرة التي أوردها تقرير مؤشر التنافسية العالمية GII، سهولة بدء الأعمال، والإنفاق على التعليم، ونسبة مخرجات تخصصات العلوم والهندسة –الذي تحتل في السلطنة المرتبة الأولى-، والبنية الأساسية، معدل الرسوم في بيئة الأعمال، مشاريع الشراكة الاستراتيجية في القطاع.

وذكر مركز البحث العلمي العماني –عبر صفحته على تويتر- أن 11 مؤشرًا فرعيًا “لم تقدم الجهات المعنية بيانات حولها”، و 4 مؤشرات لم يتم تحديثها ضمن فترة إعداد التقرير، “مما انعكس على ترتيب السلطنة في المؤشر العام لتحتل المرتبة 80 عالميًا في مؤشر الابتكار العالمي 2019م ضمن 130 دولة”.

ويظهر التقرير مواطن ضعف المنظومة في السلطنة في عدم سهولة الحصول على تمويل الذي حلت فيه السلطنة في المرتبة 110 بالرغم من تأسيس صناديق وشركات حكومية في مجال رأس المال المغامر (الجريء). إلى جانب نسبة الواردات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات مقارنة بإجمالي حجم التجارة، ونسبة المهارات البحثية إلى المشاريع التجارية، وكلاهما من مؤشرات نقل المعارف والتقنية.  وحلت السلطنة في المرتبة 112 في مؤشر المخرجات المعرفية والتقنية.

في أبريل المنصرم، أصدرت السلطنة قانونًا يتيح تأسيس مناطق علمية وتخصصية، مع منح هذه المناطق إعفاءات ضريبية تصل إلى 15 عام، وتعفي المستثمرين في هذه المناطق من الحد الأدنى من حصة الشريك المحلي في رأس المال.

كما طرحت هيئة تقنية المعلومات العمانية الأسبوع الماضي مناقصة استشارية بغرض تحديد برنامج حوافز مبتكر لجذب استثمارات لتقنية المعلومات والاتصالات ذات القيمة العالية للسلطنة.