ارتفاع صافي أرباح مجموعة عمانتل و إيراداتها المحلية تتراجع

0
980
4 أغسطس 2019

مسقط (واف): أفصحت الشركة العمانية للاتصالات ش.م.ع.ع. (عمانتل) اليوم عن النتائج المالية غير المدققة للنصف الأول من العام الجاري والذي حققت فيه المجموعة إيرادات بقيمة 1.26 مليار ريال عماني، بارتفاع يعادل 38% عن النصف الأول من 2018.

وجاء في القوائم المالية للشركة –عبر موقع سوق مسقط للأوراق المالية- أن صافي أرباح المجموعة بلغ 126.5 مليون ريال عماني مقارنة بـ 101 مليون ريال عماني في النصف الأول من 2018. و ارتفعت الأرباح التشغيلية للمجموعة بنسبة 72% بما يعادل 225.6 مليون ريال عماني خلال الفترة قيد المقارنة.

و ذكرت عمانتل أن 114.8 مليون ريال عماني من صافي الأرباح –من أصل 126.5 مليون ريال-  جاءت من خلال أرباح مجموعة زين التي تمتلك فيها عمانتل ما نسبته 22%.

وتبنت الشركة في إفصاحها عن القوائم المالية هذه المرة تقسيم العمليات وفق الدول التي تمتد فيها استثمارات المجموعة، وتشمل: سلطنة عمان عبر الشركة الأم، وعمليات مجموعة زين في كل من: الكويت، السعودية، البحرين، العراق، السودان، والأردن.

 

محليًا تراجعت إيرادات المجموعة –التي تشمل أعمال الخدمات الثابتة والمتنقلة، و عمانتل انترناشونال ليمتد، و عمان للبيانات الرقمية، انترنت الأشياء- بنسبة 7.4%. فبلغت إيراداتها خلال النصف الأول من 2019 ما يعادل 259.8 مليون ريال، مقارنة بـ 283.9 مليون ريال في النصف الأول من العام المنصرم. كما انخفض صافي أرباحها من 43 مليون ريال إلى 39.2 مليون ريال عماني. مع العلم بانه لم يتم احتساب تكلفة الفائدة المرتبطة باستحواذ عمانتل على حصة في مجموعة زين- والتي تبلغ 26.2 مليون ريال عماني في النصف الأول- ضمن الأداء  المحلي للمجموعة.

و عللت الشركة الانخفاض بتراجعت عائدات كابلاتها البحرية البالغ عددها 13 كابل، و”تشبع السوق في قطاع الخدمات المتنقلة”، في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على الإعلان عن المشغل الثالث في قطاع الخدمات المتنقلة بعد اختيار شركة فودافون كشريك استراتيجي للمشغل المنتظر.

في المقابل شهدت عمليات مجموعة زين في جميع الدول الأخرى أداءً جيدًا؛ باستثناء السودان التي تمر بتوترات سياسية واقتصادية أثرت على احتساب العائدات بالعملة الأجنبية (الدولار) بالرغم من ارتفاع إيراداتها. وحققت عمليات فروع زين في 6 دول إيرادات تعادل المليار ريال عماني خلال النصف الأول من 2019.

نسبة إيرادات موزعة حسب الدول التي تعمل بها