بموافقة “المالية”.. “الإسكان” و”التجارة” تضيفان رسومًا لخدماتهما

0
1138
25 أغسطس 2019

مسقط (واف): أصدر كل من وزيري الإسكان، والتجارة والصناعة والتجارة قرارات تقضي بتعديل وإضافة رسوم تقدمها الوزارتين، نشرت صباح اليوم في الجريدة الرسمية.

وجاء في القرار الصادر عن سيف الشبيبي وزير الإسكان – قاضيًا بإضافة رسوم بقيمة ريال عماني واحد لكل متر عند إضافة النزل الخضراء في الأراضي الزراعية. كما يضيف القرار دفع رسوم عند تسجيل عقود البيع بنسبة 2% في حالة نقل الأفراد العقارات المسجلة بأسمائهم، إلى شركات يمتلكونها بنسبة 50% أو أكثر.

وتضاف رسوم أخرى عند قيام صناديق الاستثمار بشراء العقارات وتسجيلها باسمها، وذلك بنسبة 2.5% من القيمة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار –وهو اليوم التالي لنشره-، وترتفع هذه النسبة لتصبح 5% بعد انقضاء هذه المدة.

كما نص قرار وزارة الإسكان على إضافة رسم بقيمة 25 ريال عماني عند الحصول على استمارة طلب تملك عقار للشركات.

من جانب آخر أصدر د.علي السنيدي وزير التجارة والصناعة قرارًا بفرض رسم على جميع الخدمات التي تقدم عبر النظام الالكتروني (استثمر بسهولة) بمقدار 20% من الرسوم المقررة قانونًا لتلك الخدمات. على أن تتراوح قيمة الرسوم بين نصف ريال عماني (500 بيسة) و 20 ريال عماني.

يذكر أن وزارة المالية قد أشارت في منشورها المالي الخاص بإعداد موازنة العام 2020 إلى أهمية العمل على مراجعة كافة رسوم الخدمات التي يتم تحصيلها من قبل الجهات الحكومية، و”العمل على مواءمة تلك الرسوم مع تكاليف تقديمها من أجل تطوير أداء الخدمات المقدمة للمواطنين وضمان استمراريتها بالشكل المُرضي”، وذلك ضمن جهود زيادة الإيرادات غير النفطية للسلطنة.