تحالف محلي-عالمي يقدم خطة عمل لـ “حبحب” قبل نهاية العام

0
714
2 سبتمبر 2019

مسقط (واف): صرح المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط و الغاز اليوم بأن الوزارة ستطّلع و تقيّم خطة عمل مقترحة لحقل حبحب للنفط الثقيل، قبل نهاية العام.

وقال العوفي -ضمن مشاركته في مؤتمر و معرض النفط الثقيل ٢٠١٩ الذي يقام في العاصمة مسقط ،خلال الفترة من ٢-٤ سبتمبر الجاري- أن حقل حبحب قد مر بمراحل مختلفة من الاختبارات، بما فيها محاولات عديدة لشركة تنمية نفط عمان، قبل أن تسترجع الوزارة دفة محاولات إنتاج أكبر كمية ممكنة من النفط من حقل حبحب الذي يضم احتياطيات تقدر بمليار برميل من النفط.

و أضاف العوفي في تصريحات لوسائل الإعلام على هامش المؤتمر أن “تحالفًا من شركات عالمية ومحلية تعمل معًا لوضع خطة تطوير الحقل”، ومن المتوقع أن يتم عرض هذا المقترح على الوزارة قريبًا جدًا.

وقال العوفي -ضمن مشاركته في مؤتمر و معرض النفط الثقيل ٢٠١٩ الذي يقام في العاصمة مسقط ،خلال الفترة من ٢-٤ سبتمبر الجاري- أن حقل حبحب قد مر بمراحل مختلفة من الاختبارات، بما فيها محاولات عديدة لشركة تنمية نفط عمان، قبل أن تسترجع الوزارة دفة محاولات إنتاج أكبر كمية ممكن من النفط من حقل حبحب الذي يضم احتياطيات تقدر بمليار برميل من النفط.

وأوضح وكيل وزارة النفط والغاز وجود 5 حقول منتجة للنفط الثقيل في السلطنة، 4 منها –وهي حقول قرن علم و مرمول وأمل وهرويل- ضمن عمليات شركة تنمية نفط عمان، والخامس (مخيزنة) يتم تشغيله من قبل شركة أوكسيدنتال. إضافة إلى حقل حبحب الذي يضم احتياطيات من النفط الثقيل جدًا، و مؤشرات لكميات من النفط الثقيل يضمها أحد مربعات الامتياز المطروحة للتنافس العالمي حاليًا.

وتستخدم شركات النفط في السلطنة عددًا من الطرق المختلفة للاستخراج المعزز للنفط منها الحقن بالبخار، والبوليمير، والبكتيريا، والغاز.


كتبت: س.ع