البادي: 743 مخالفة لقرار وقف العمل أثناء الظهيرة في 2019

0
512
16 سبتمبر 2019

مسقط (واف): صرح سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة أن عدد الشركات المخالفة لقرار منع تشغيل القوى العاملة خلال ساعات الظهيرة لم ينخفض رغم حملات التوعية وإيقاع المخالفات عليها.

وقال البادي في تصريحات لـ واف الإخبارية على هامش ختام حملة الإجهاد الحراري الذي تنظمها الوزارة، أنه “للأسف الشديد” فإن عدد المخالفات بتشغيل القوى العاملة في فترة الظهيرة -في الأوقات التي يحظر فيها تشغيلهم- لم ينخفض. مضيفًا بأن الوزارة “تضبط عشرات المخالفين بشكل يومي وفقًا لأحكام قانون العمل”.

وأشار البادي لكون عدم انخفاض عدد المخالفات قد يكون عائداً بصورة جزئية إلى التوسع في الأعمال والأنشطة الاقتصادية الذي تشهده السلطنة.

وحول المخالفات التي تم ضبطها خلال العام الجاري، قال مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة “بلغ عدد المخالفات فيما يتعلق بوقف العمل أثناء فترة الظهيرة (خلال فصول الصيف) لهذا العام 743 مخالفة، وجميعها تمت إحالتها للإدعاء العام لتطبيق المقتضى القانوني”.

وحول تكرار المخالفات والتعامل معها، أجاب البادي في تصريحاته لـ واف الإخبارية أن معظم الشركات التي تمت مخالفتها في السنوات الماضية قامت بالالتزام، وهناك فئة منها تقوم بمخالفات غير تلك التي تم تحريرها في سنوات ماضية، وعليه تكثف الدائرة حملات التفتيش بما يضمن التزامها باللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية.

وفي المقابل، أوضح البادي أن عدد حالات الإجهاد الحراري في العمالة في تناقص كبير بصورة سنوية، وذلك ما وصفه بـ “دليل على ارتفاع الوعي بأهمية تطبيق معايير الصحة والسلامة في مواقع العمل”

الجدير بالذكر أن المادة (16) -من اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاضعة لقانون العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم 286/2008 – تنص على “عدم تشغيل العمال في المواقع الإنشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة من الساعة الثانية عشرة والنصف حتى الساعة الثالثة والنصف ، طوال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس من كل عام”.