جمعية المقاولين تبدأ حصر متأخرات القطاع المستحقة

0
972
رئيس جمعية المقاولين أثناء استعراضه واقع القطاع بتاريخ 29 سبتمبر 2019
7 أكتوبر 2019

مسقط (واف): دعت جمعية المقاولين العمانية الشركات العاملة في قطاع الإنشاءات والمقاولات لتقديم مطالباتهم المتأخر تحصيلها من مختلف الجهات وذلك بهدف “معالجة التأخير في الدفع للشركات العاملة في (القطاع).

وجاء في إعلان الجمعية اليوم أنها تقوم بالعمل مع “الجهات المعنية” لحل إشكالية التأخر في دفع مستحقات شركات قطاع الإنشاءات والمقاولات، و”تقييم حجم وأسباب التأخير”.

يذكر أن الإفصاحات عبر سوق مسقط للأوراق المالية في شهر سبتمبر المنصرم أظهرت تحديات مالية تواجه اثنين من شركات القطاع المدرجة بالسوق. حيث أعلنت شركة جلفار للهندسة والمقاولات ش.م.ع.ع عبر إفصاح لها أن سبب تأخر دفع أجور العاملين يعود إلى “التأخيرات المتطاولة في سداد مستحقات الشركة من قبل كبار عملائها لمدة طويلة”.

كما أدى تراكم خسائر شركة الحسن الهندسية ش.م.ع.ع إلى إصدار الهيئة العامة لسوق المال قرارًا فريدًا بحل مجلس الإدارة وتعيين مجلس مؤقت لمدة 3 سنوات.

وكان شهسوار البلوشي رئيس جمعية المقاولين ذكر في جلسة حوارية -حضرتها واف الإخبارية- أن تأخر الدفعات المالية يعد أحد أبرز أسباب تأثر عمليات القطاع الذي تقوده المشاريع الحكومية بصورة أساسية. مشيرًا لكون التأثيرات الحالية الناجمة عن تأخر الدفعات هو تراكم لهذا التأخير خاصة مع بدء سياسات ضبط الإنفاق الحكومي الذي باشرته السلطنة على خلفية انخفاض أسعار النفط.

وتسعى الجمعية لحصر حجم المستحقات للقطاع قبل إغلاق باب تلقي المطالبات المالية لأغراض إعداد حسابات الإغلاق للعام المالي الذي ينتهي في 31 ديسمبر 2019.