طرح أعمال إنشاء مرافق بحرية في “رأس مركز”

0
892
Oman's Minister of Oil and Gas during an inspection visit to Ras Markaz in 2016 (source: Omani Ministry of Information)

This page is available in this language: English

15 أكتوبر 2019

مسقط (واف): طرحت شركة هندسة خطوط أنابيب البترول الصينية المحدودة (China Petroleum Pipeline Engineering Company Limited) فرع عُمان مناقصة تتعلق بأعمال الأنابيب تحت مستوى سطح البحر ضمن المرحلة الأولى من أعمال مشروع تخزين النفط الخام في رأس مركز الواقع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وجاء في إعلان الشركة -الحاصلة على عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمرحلة الأولى من مشروع “رأس مركز” حزمتين من الأعمال، أولاهما لخدمات اللحام لخطي أنابيب تحت البحر بقياس 42 بوصة، وطول كل منهما 7.2 كم. وتتضمن الحزمة الثانية أعمال طلاء وصلات الأنابيب ذاتها. مضيفة بأن المدة المقدرة لكل حزمة هي 4.5 أشهر.

كما أعلنت شركة هندسة خطوط أنابيب البترول الصينية دعوة طلبات التعبير عن الاهتمام (EOI) لأعمال الحفر و الردم البحري لمشروع رأس مركز (المرحلة الأولى). ويشمل نطاق العمل التجريف (الحفر) والردم “لحوالي 3.5 كم، على عمق المياه من 0-15 متر”.

وتضم الأعمال -على سبيل المثال لا الحصر- إدارة المشاريع والإنشاءات، وتوريد جميع المواد والأدوات والمعالجات والمعدات وقطع الغيار وما إلى ذلك، هندسة الدعم التفصيلية ودعمها، وإجراءات وبرنامج العمل، وخطة أعمال التجريف و التعامل مع المواد التي تم حفرها، وأعمال الردم، وإجراء المسوحات الدورية أثناء أعمال التجريف والردم.

في أغسطس ، قالت شركة جلفار للهندسة والمقاولات المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية إنها حصلت على عقد من الباطن بقيمة 16 مليون دولار من شركة هندسة خطوط أنابيب البترول الصينية. ويتضمن العقد تجهيز موقع العمل، والتسوية، وأعمال الحفر، وأنشطة التفجير. على أن يتم الانتهاء من هذه الأعمال بحلول 30 مارس 2020.

يذكر أن الشركة الصينية -التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها للإشراف على عمليات تنفيذ المشروع في السلطنة- لم تكن ضمن قائمة التحالفات الخمس التي قدمت عطاءاتها الفنية -وفقًا لتقرير MEED-. حيث ضمت القائمة: تحالف China Harbour Engineering/China Petroleum Pipeline Bureau الصيني، و Saipem الإيطالية، وتحالف Sinopec/Chinese Oil Engineering Construction Corporation الصيني، و تحالف Royal Boskalis Westminster/Rotary Engineering الهولندي-السنغافوري، و Petrofac البريطانية. وذكرت مصادر لـ واف الإخبارية أن العقد أسند حينها لتحالف صيني كمقاول لعقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمرحلة الأولى.

وتعد شركة آيه إم إي سي فوستر ويلر AMEC Foster Wheeler الشركة الحاصلة على عقد إعداد التصميمات الهندسية الأولية للمشروع FEED.