انكماش جماعي لأرباح شركات تسويق المنتجات النفطية

0
319

This page is available in this language: English

20 أكتوبر 2019

مسقط (واف): أظهرت القوائم المالية غير المدققة لشركات تسويق المنتجات النفطية المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية انخفاضًا جماعيًا في حجم صافي أرباحها بنهاية الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من 2018.

حيث أفصحت شركة شل العمانية للتسويق عن انخفاض بنسبة 7.8% في صافي الربح من 9.1 مليون ريال عماني إلى 8.4 مليون ريال بنهاية سبتمبر 2019.

كما انخفض صافي أرباح شركة المها لتسويق المنتجات البترولية من 4.6 مليون ريال إلى 3 ملايين ريال عماني بانخفاض يعادل 34.8% خلال الفترة محل المقارنة.

وانخفض صافي أرباح النفط العمانية للتسويق بنسبة مقاربة تبلغ 34.4% لتفقد الشركة 2.7 مليون ريال من صافي أرباحها خلال الشهور التسعة الأولى من العام.

وجاء انخفاض صافي الأرباح بالرغم من تخفيض الشركات الثلاث نفقاتها التشغيلية. حيث خفضتها شل بنحو 6.8 مليون ريال، وخفضت المها والنفط العمانية نفقاتها التشغيلية بـ12 مليون ريال و 26.3 مليون ريال على التوالي. وذلك في ظل تراجع إيرادات المبيعات للشركات الثلاث.

وكان التراجع الأكبر في المبيعات من حيث النسبة من نصيب النفط العمانية التي تراجعت إيراداتها من المبيعات بـ6.3%. في حين تراجعت إيرادات المبيعات في المها بنسبة 3.7%، وتراجعت إيرادات مبيعات شل العمانية بـ 2%.