الوطني للتدريب يستهدف 10 آلاف في 2020

0
1464

This page is available in this language: English

4 نوفمبر 2019

مسقط (واف): يخطط الصندوق الوطني للتدريب لإضافة 10 آلاف فرصة تدريب مقرونة بالتشغيل خلال العام 2020، هذا ما صرحت به شريفة طاهر الرئيسة التنفيذية للصندوق في حديثها لـ واف الإخبارية.

وقالت طاهر أن الصندوق بدأ خلال أول عامين له بتدريب 6000 عماني وعمانية “بعضهم التحقوا بوظائفهم فعلاً، والآخرون قيد التدريب”. وأضافت أنه “وفقًا لخطة عام 2019، سينضم عدد إضافي من المتدربين لنحو 5000 فرصة”.

وبسؤالها حول خطة الصندوق للعام القادم من حيث أعداد الفرص التدريبية المقرونة بالتشغيل أوضحت الرئيسة التنفيذية للصندوق -الذي تأسس بموجب مرسوم سلطاني في 2016- أن الصندوق يستهدف “10 آلاف إن شاء الله وإذا سمحت الموارد”.

جاءت تصريحات طاهر على هامش مشاركتها في حفل الإعلان عن مبادرة مهارات المستقبل لعمان التي أعلنها المجلس الأعلى للتخطيط يوم أمس الأحد بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

حيث ذكرت طاهر أثناء مشاركتها في جلسة حوارية ضمن الحفل أن الصندوق يقوم بالاستعانة بالقطاع الخاص لرسم خارطة معلوماتية توفر نظرة مستقبلية للوظائف والمهن التي ستندثر خلال السنوات المقبلة، والمهارات الأنسب للعمانيين للتكيف مع هذا التغير والانتقال التدريجي إلى مهن جديدة مع تلبية ما تبحث عنه الجهات المشغلة من مهارات لدى الكوادر العمانية.

وقالت أن أنموذج العمل الذي يقوم عليه الصندوق الوطني للتدريب يعمل على تركيز 60% من المهارات التدريبية في مجال متخصص، في حين تنصب النسبة المتبقية في تنمية مهارات مساندة مطلوبة في قطاعات مختلفة لتسهيل تكيف العماني مع الانتقال من قطاع لآخر بسلاسة.

وفي سؤال لـ واف الإخبارية حول الإطار الزمني للانتهاء من إعداد الخارطة المعلوماتية الذكية التي يقوم الصندوق بإعدادها، قالت شريفة طاهر أنه من المتوقع أن تجهز “خلال الربع الأول من 2020”.