البلوشي: مهرجان العلوم أداة جذب لتمويل البحث العلمي

0
555
البلوشي في لقاء لتلفزيون سلطنة عمان حول مهرجان عمان للعلوم 2019
5 نوفمبر 2019

مسقط (واف): قال سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية أن  مهرجان عمان للعلوم وغيره من المناشط المشابهة تظهر القيمة الاقتصادية والأكاديمية للعلوم، مما يجعل البحث العلمي قطاعا جاذبا للتمويل والدعم من قبل القطاع الخاص.

وقال البلوشي -في تصريح لـ واف الإخبارية على هامش مهرجان عُمان العلوم الثاني- أن الاهتمام بالعلوم ليس أمرًا جديدًا، إلا أن المناشط العلمية تظهره بصورة مختلفة. وأضاف أن “جهود مجلس البحث العلمي، و مهرجانات العلوم التي تقوم بها (وزارة) التربية والتعليم، و الأسابيع الوطنية للعلوم، وبرامج التنمية المعرفية هي محاولات لإقناع الداعمين بالجدوى العظيمة للعلوم إذا ما تم دعمها”.

 

وأوضح أن الوزارة تقوم بالتعاون مع القطاع الخاص والجهات الداعمة الأخرى لتمويل هذه المهرجانات التي يرى بأنها تعمل على لفت النظر لكون “العلوم التي تتولد في المدارس والكليات لا تبقى حبيسة أسوار؛ وإنما تنطلق لتمس مؤسسات الاقتصاد ومراكز البحث العلمي والأكاديميات. ولعل هذا الحراك يعزز من تمويل العلوم والبحث العلمي بشكل عام”.

وأكد البلوشي في تصريحاته أن دعم الجهات لا يتوقف فقط عند مهرجانات العلوم؛ بل يمتد لمناشط أخرى على امتداد العام الأكاديمي. مشيرًا لكون الإقبال على دعم النسخة الثانية من مهرجان عمان للعلوم أكبر منه في النسخة الأولى في عام 2017. وأضاف أن الوزارة “تغطي أكثر من 90% من فعاليتها من الدعم (من جهات تمويلية وداعمة)”.

كما قال وكيل وزارة التربية والتعليم أن مخصصات البحث العلمي ضمن موازنة الوزارة “محدودة”، ولذا فإن الوزارة تعمل مع غيرها من الجهات لتعزيز ما يوجه لدعم العلوم عبر المناشط والمراكز البحثية.

الجدير بالذكر أن مهرجان عُمان للعلوم الذي انطلق يوم أمس الاثنين الموافق 4 نوفمبر يستمر حتى الثامن من الشهر الجاري.