الشنفري: الأسماك العمانية تمر بإعادة هيكلة

0
1548
10 نوفمبر 2019

مسقط (واف): ذكر المهندس صالح الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي (غذاء) أن شركة الأسماك العمانية تمر بمرحلة إعادة هيكلة لرفع كفاءة الأداء، تشمل استهداف أسواق جديدة وتوسيع أسطول الصيد البحري.

وتعد “غذاء” -ذراع الحكومة العمانية في تطوير قطاع الأمن الغذائي- المساهم الأكبر في شركة الأسماك العمانية ش.م.ع.ع المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية. وذلك بحصة تبلغ 24%

وفي حديثه لـ واف الإخبارية حول شركة الأسماك العمانية -التي أظهرت نتائجها المالية للربع الثالث من العام الجاري تعمق خسائرها بنحو 440% مقارنة بالربع الثالث من العام 2018-، قال الشنفري أن مثل هذه الفروق في الأرقام تظهر غالبا نتيجة لعمليات محاسبية، وهي “في الواقع إعادة تقييم الأصول أكثر من أي شيء آخر” على حد تعبيره. موضحًا بأن الشركة قامت بإعادة تقييم المخزون “بصورة أكثر واقعية وفق النظم المحاسبية المعتمدة الجديدة”.

وأضاف الشنفري أن الأسماك العمانية مقبلة على برنامج مختلف في عملياتها يشمل إضافة سفن الصيد العملاقة، وهي السفن التي دخلت اثنتان منها حيز التشغيل في سبتمبر المنصرم وفق إفصاح الشركة عبر سوق مسقط للأوراق المالية. موضحًا بأن للشركة خطط للتوسع في أسطول الصيد.

وقال الشنفري أن خطة إعادة هيكلة الأسماك العمانية تشمل -إلى جانب أسطول الصيد البحري- “البحث عن أسواق (جديدة)، وتقوية الجهاز التنفيذي، ودعم الشركة من خلال فتح آفاق الاستثمار لها، والدخول في شراكات جديدة للشركة، والنظر في نمط الاستثمار الحالي بشكل مختلف”. مؤكدًا بأن الشركة القابضة (غذاء) تقوم بالعمل على فتح آفاق الاستثمار لشركة الأسماك العمانية.

وحول خطط شركة الأسماك العمانية، ذكر الشنفري أن الشركة تقوم بتصدير 10 أطنان من الأسماك الطازجة بصورة يومية للولايات المتحدة الأمريكية عبر مطار مسقط الدولي. كما تدخل الشركة كشريك في مصنع لتصنيع التونة والسردين. كما تشارك الأسماك العمانية “في إدارة منطقة وميناء الصيد في الدقم” حسب قول الشنفري.


اقرأ أيضًا: “الأسماك العمانية” تعمّق خسائرها بـ440% بسبب “موسم الصيد”