العمانية للغاز الطبيعي المسال تتوقع عائدات بأكثر من 4 مليارات دولار في 2019

0
894

This page is available in this language: English

9 ديسمبر 2019

مسقط (واف): قال حارب الكيتاني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال أن عائدات الشركة في 2018 بلغت 4 مليارات دولار، ويتوقع -مع إغلاق القوائم المالية للعام الجاري- أن تكون العائدات أفضل في 2019.

جاءت تصريحات الكيتاني اليوم على هامش القمة الثانية للغاز والغاز الطبيعي المسال في العاصمة العمانية مسقط، وأضاف في حديثه لـ واف الإخبارية أن صافي أرباح الشركة للعام 2018 بلغت مليار دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن الأرباح المتوقعة للعام الجاري ستكون “أفضل” في ظل الاستقرار النسبي لأسعار النفط و كون السوق في وضع جيد، و ارتفاع عدد الشحنات.

في كلمته، ذكر الكيتاني أن الشركة -التي تكمل عامها الـ20-  تقوم بتصدير الغاز المسال إلى 20 دولة. وبلغ إجمالي عدد الشحنات حتى العام الجاري 2526  شحنة من الغاز المسال.

وحول مستقبل عمليات الشركة، قال الكيتاني أنه تم البدء في إدخال تحسينات على المنشآت منذ 3 أعوام بغرض تمديد العمر الافتراضي للأصول، واستمرارية العمل لما بعد عام 2025. وهو العام الذي تنتهي فيه العقود طويلة الأمد الحالية للشركة.

حيث ترتبط الشركة بثلاثة عقود سارية لبيع 4.1 مليون طن سنويًا لمؤسسة كوريا للغاز حتى ديسمبر 2024، وبيع 0.7 مليون طن سنويًا شركة أوساكا غاز اليابانية حتى ديسمبر 2024، وكمية مشابهة لايتوشو كوربويشن اليابانية حتى ديسمبر 2025.

وأضاف الكيتاني “الحكومة هي المساهم الأكبر في الشركة، وستود أن تزودنا بالغاز أينما تم اكتشافه”، مؤكدًا أن الحكومة تود أن ترى الشركة مستمرة في عملياتها نظرًا “لما تضيفه للاقتصاد الوطني”.

وفي ظل تزايد الطلب على الغاز الطبيعي، ومشاريع الشق السفلي المخططة، أشار الرئيس التنفيذي للعمانية للغاز الطبيعي المسال أن الشركة تسعى “للحصول على كميات إضافية من الغاز لمد أمد عملياتنا”، وأن الحكومة لديها كافة المعطيات حول خارطة استخدامات الغاز وعليه تقوم بتحديد الأولويات.