تنظيم الكهرباء: دعم الطاقة سيستمر في الارتفاع إذا لم تُتخذ إجراءات تتعلق بهيكل التعرفة

0
765
19 ديسمبر 2019

مسقط (واف): قالت هيئة تنظيم الكهرباء أن الدعم الحكومي لقطاع الطاقة قد يصل إلى 650 مليون ريال عماني، وهو الرقم الذي من المتوقع أن يرتفع باستمرار في حالة عدم اتخاذ إجراءات حكومية أخرى تتعلق بتعرفة الكهرباء.

وذكرت الهيئة في بيان لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “من المتوقع أن ترتفع كلفة دعم الطاقة في حالة عدم اتخاذ أي إجراءات أخرى، نظرًا للتزايد المستمر في استهلاك الكهرباء بشكل يمثل أعباء على الحكومة. الأمر الذي يستدعي النظر في هيكل التعرفة لضمان توجيه الدعم للفئات المستهدفة بشكل أفضل، وذلك وفقًا لتوجهات الحكومة في هذا الشأن”.

وأضافت الهيئة في بيانها -الذي جاء ردًا على ما أسمته بـ “البيانات غير الصحيحة والإدعاءات غير الدقيقة حول أداء قطاع الكهرباء في السلطنة وكفاءته”- أن الدعم الحالي للقطاع “يعادل الإنفاق على قطاع الصحة في السلطنة خلال عام واحد”.

يذكر أن السلطنة بدأت في يناير 2017 تطبيق نظام التعرفة المنعكسة عن التكلفة على كبار المستهلكين في القطاعات الصناعية والتجارية والحكومية. دون أن تتأثر التعرفة المقرة من مجلس الوزراء للمنشآت السكنية.

من جانب آخر، نفت الهيئة ما تم تداوله من وصف للقطاع بأنه “مترهل”، مؤكدة أن شركات القطاع تمت هيكلتها بالصورة التي تمهد لتخصيصها، مع تحديد واضح لأدوار الشركات والفصل بين المسؤوليات، وهو ما نتج عنه -وفقًا لهيئة التنظيم- “جلب أكثر من 4 مليارات ريال عماني كاستثمارات مباشرة لتوليد الكهرباء داخل السلطنة”.