“استثمر في عُمان” تطرح فرصًا بأكثر من740 مليون دولار

0
649
24 ديسمبر 2019

تخطى حجم الفرص الاستثمارية المطروحة عبر منصة “استثمر في عمان” خلال الشهر الأول من تدشينها 740 مليون دولار أمريكي (284.6 مليون ريال عماني).

حيث يظهر موقع المنصة التي تم تدشينها في الخامس والعشرين من نوفمبر المنصرم عرض نحو 20 فرصة استثمارية في قطاعات الطاقة وإعادة التدوير والتصنيع واللوجستيات. 

وتتضمن قائمة الفرص المطروحة مشروع محطة تحويل النفايات إلى طاقة في محافظة الباطنة بقيمة استثمارية تقدر بـ 400 مليون دولار أمريكي. وهو المشروع الذي سبق الإعلان عنه بالتعاون بين الشركة العمانية للخدمات البيئية (بيئة) والشركة العمانية لشراء الطاقة. إلى جانب مشروع مشابه تطرحه شركة تنمية نفط عمان بقيمة 150 مليون دولار أمريكي.

إلى جانب مصنعين بقيمة 3.75 مليون دولار و 12.78 مليون دولار للغاز الحيوي لإنتاج الكهرباء. أحدهما في جمعية الزراعة العمانية والآخر في جامعة السلطان قابوس.

وفي مجال إعادة التدوير، تطرح المنصة مشروع إعادة تدوير مخلفات الأسماك. وهو المشروع الذي سبق أن طرحت شركة “بيئة” المناقصة الاستشارية الخاصة به في يناير من العام الجاري. وذكر حينها محمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي بالشركة أن كمية المخلفات التي من المتوقع ان يتم استغلالها في المنشأة يقدر بـ 210 طن في اليوم. على أن يتم إنتاج جملة من المنتجات منها: الأعلاف الحيوية للدواجن، و زيت السمك، و مسحوق البروتين السمكي، والسماد العضوي، وغذاء للأسماك، ومكملات غذائية.

وتضم المشاريع المطروحة أيضا مشروع إعادة تدوير مخلفات المعدات الكهربائية والالكترونية، وإعادة تدوير المخلفات الخشبية، ومركز إعادة استخدام بجامعة السلطان قابوس.

أما مدائن فتعرض عبر المنصة فرصة الاستثمار لإقامة مدينة شناص الصناعية بقيمة 9 مليون دولار، و سكن العمال في مدينة سمائل الصناعية بقيمة 11 مليون دولار، وإقامة مدينة صناعية في ثمريت بقيمة 7.5 مليون دولار.

وفي الاستثمارات المرتبطة بالجوانب اللوجستية لقطاع الغذاء، تطرح المنصة مشروع سوق الخضار والفواكه المركزي بمدينة خزائن الاقتصادية باستثمار يقدر بـ 54.6 مليون دولار، و الاستثمار في تسويق الخضروات والفواكه بقيمة 4.43 مليون دولار، والاستثمار في الشركة اللوجستية الغذائية.


اقرأ أيضًا:

“بيئة” تطرح مناقصة لإعادة تدوير مخلفات الأسماك في بركاء

العامري: نستهدف إعادة تدوير 60% من النفايات بحلول 2020

مناقصتين لمشروع الطاقة من النفايات تطرحهما “العمانية لشراء الطاقة”

تحديث- السلطنة تقيّد تصدير 11 نوعًا من النفايات اعتبارًا من سبتمبر