الدقم لتوليد الكهرباء تعفى من ترخيص توليد الكهرباء وتحلية المياه 

0
1413
20 يناير 2020

مسقط (واف): أعلنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم رغبتها في إعفاء شركة الدقم لتوليد الكهرباء ش.م.م من الترخيص بمزاولة أنشطة توليد الكهرباء و تحلية المياه، والتي تعنى بتزويد الكهرباء والمياه لمشاريع البتروكيماويات في الدقم.

وجاء في إعلان الهيئة -الذي يأتي ضمن إجراءات إصدار الإعفاء في حال عدم وجود اعتراض من أي شخص- أن الرغبة المبداة تتعلق بترخيص “مزاولة أنشطة توليد الكهرباء ونقلها، وإنتاج مياه التحلية المرتبطة بتوليد الكهرباء، وذلك لأغراض التزويد الذاتي لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، والشركة العمانية للصهاريج النفطية”.

يذكر أن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قد حصلت العام الماضي على صلاحيات تنظيم قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة داخل المنطقة، وذلك بإنفاذ قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة الصادر في 2004 و تعديلاته. 

وينص قانون القطاع في مادته 102 على وجوب نشر إعلان رغبة جهة التنظيم في إعفاء أو منح أي رخصة قبل 30 يوم على الأقل قبل اعتماد الإجراء. وبموجب المادة 108 من القانون، يعفى “المولدين الذاتيين من الحصول على الرخصة متى كان النشاط الذي يباشرونه لأغراض التزويد الذاتي”. 

وتمتلك شركة المرافق المركزية العمانية ما نسبته 51.1% من شركة الدقم لتوليد الكهرباء، في حين تمتلك جلف انترناشونال هولدينج Gulf International Holding PTE Limited السنغافورية ما نسبته 45%، وتمتلك شركة النفط العمانية لتطوير المنشآت 3.9%.


اقرأ أيضًا: هيئة الدقم تتولى صلاحيات تنظيم الكهرباء في المنطقة الاقتصادية