انخفاض استخدام الغاز في محطات توليد الكهرباء بـ9.4%

0
746
صورة لمحطة توليد الكهرباء في عبري لأغراض توضيحية فقط
23 يناير 2020

مسقط (واف): أظهرت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات انخفاض كميات الغاز المستهلك في محطات توليد الكهرباء خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2019 بنسبة 9.4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2018.

حيث أظهرت بيانات المركز الرسمي للإحصاء في السلطنة أن الاستهلاك في المحطات انخفض من 7.76 مليار متر مكعب من الغاز، إلى 7.03 مليار متر مكعب بنهاية نوفمبر 2019.

ويتزامن الانخفاض في استهلاك الغاز مع زيادة الإقبال على مشاريع الطاقة المتجددة في السلطنة والتوجه نحو رفع كفاءة استخدام الطاقة، سواء بمبادرات حكومية أو من القطاع الخاص. وهو ما يفسر ارتفاع إنتاج الكهرباء رغم انخفاض استهلاك الغاز.

فوفقًا لأحدث بيانات منشورة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء -بنهاية يوليو 2019-، ارتفع صافي الإنتاج بنسبة 1.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2018. 

في منتصف 2017، دشنت هيئة تنظيم الكهرباء مبادرة توليد الكهرباء من خلال تركيب الأنظمة الشمسية على أسطح المنازل. وبالرغم من أنه لم يتم بعد طرح مناقصة تركيب الألواح الشمسية للحزمة الأولى من المبادرة، إلا أن المبادرة عملت على إدخال الأنظمة الخاصة بالإجراءات الإدارية والفنية والمالية لتطوير هذه المشاريع مما سهل المبادرات الشخصية من قبل الشركات أو الأفراد. إلى جانب تزايد عدد الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة في السلطنة. 

ومع التوجه الحكومي لتنويع مصادر الطاقة لتوليد الكهرباء، اتجه عدد من الشركات لتوليد الطاقة باستخدام الألواح الشمسية للاستخدام الذاتي، منها شركة حيا للمياه التي تستخدم الطاقة الشمسية في محطة الصرف الصحي في ولاية قريات، وشركة اسمنت عمان التي دشنت محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مايو 2019، إضافة إلى شركة مواصلات التي بدأت في تشغيل محطات انتظار للركاب تعمل بالطاقة الشمسية.

كما دخلت شركة شل للتنمية عمان في تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتركيب أنظمة توليد الطاقة باستخدام الألواح الشمسية في 22 مدرسة في مختلف محافظات السلطنة. وتم تشغيل عدد منها في محافظات الداخلية وظفار و البريمي وشمال الباطنة.


اقرأ أيضًا:

 6 شركات تتنافس على “استشارية”الطاقة الشمسية في صحار

600 هكتار في “صحار الحرة” لتطوير محطات الطاقة الشمسية مع “شل”

المركز الوطني للكهرباء يطور محطة الطاقة الشمسية في صحار الصناعية

شل تضيف مدرستين في شمال الباطنة لبرنامج الطاقة الشمسية في المدارس

“حيا” تتجه للطاقة الشمسية لمعالجة مياه الصرف الصحي