سلطنة عمان تسن إجراءات جديدة لخفض الإنفاق منها وقف العلاوات الاستثنائية

0
1987

This page is available in this language: English

14 أبريل 2020

مسقط (واف): أصدرت وزارة المالية منشورًا ماليًا يقضي “بوقف منح العلاوات الاستثنائية لكافة الموظفين سيما الذين يتم إحالتهم إلى التقاعد” في جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة بشقيه المدني والعسكري.

وأوضح المنشور الصادر المؤرخ بيوم أمس الموافق 13 أبريل 2020 أن الخطوة تأتي بأوامر من السلطان هيثم بن طارق وتشمل كافة الوزارات والأجهزة والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الأمنية والعسكرية.

Advertisement - إعلان

و ياتي المنشور المالي منفذًا لحزمة توجيهات سلطانية لخفض الإنفاق العام وتقليص عجز الموازنة و الدين العام. حيث سبق المنشور -الذي يحمل رقم 12/2020- عددًا من التوجيهات المرتبطة بخفض الإنفاق. حيث أخطرت وزارة المالية كافة الجهات الحكومية باستقطاع ما نسبته 5% من موازنة كل جهة للعام الجاري، تلاه منشور مالي للشركات الحكومية لخفض مصروفاتها التشغيلية والإدارية المعتمدة للعام 2020 بنسبة 10%، إلى جانب وقف أي مشروعات جديدة للعام الجاري، و وقف جميع الدورات التدريبية الخارجية و ورش العمل وحضور المؤتمرات والمعارض، وخفض موازنة المهمات الرسمية بنسبة لا تقل عن 50%.

وفي المنشور المالي رقم 11/2020، أوضحت وزارة المالية أن نسبة 10% هي الحد الأدنى للتعديلات الواجبة في الموازنات الشركات. وأضاف المنشور أن “تشمل مراجعة المصروفات التشغيلية كافة بنود المصروفات دون استثناء بما في ذلك رواتب وامتيازات الموظفين”.

كما وجهت الوزارة في المنشور ذاته بوقف الانفاق الخاص بالدراسات الاستشارية والهندسية والميداني “ايا كانت طبيعتها سواء رأسمالية او تشغيلية”.


اقرأ أيضا:

إلغاء ترقيات ومكافآت “نماء”لتخفيف الأعباء المالية

حكومة السلطنة توجه شركاتها بخفض الإنفاق و وقف المشاريع الجديدة