سوق المال تقر ضوابط انعقاد الجمعيات العمومية “الكترونيا”

0
385

This page is available in this language: English

16 أبريل 2020

مسقط (واف): اعتمد يحيى الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال اليوم ضوابط انعقاد الجمعيات العمومية باستخدام الوسائل التقنية في ظل التباعد الذي يفرضه انتشار مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وذلك عبر منصة توفرها شركة مسقط للمقاصة والإيداع.

و وفقًا لما ورد في اللائحة، يستطيع المساهمين -من خلال المنصة- متابعة وقائع الاجتماع والتصويت على بنوده وإتمام عملية انتخاب أعضاء مجالس إدارة الصناديق والشركات المدرجة في السوق. وذلك بعد أن وجهت الهيئة في مارس المنصرم كافة الشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية بوقف انعقاد جميع الجمعيات العامة لشركات المساهمة العامة حتى إشعار آخر.

وبموجب قرار اعتماد الضوابط الجديدة، يمكن للمساهمين الحضور شخصيًا إلى مقر انعقاد الجمعية العامة أو باستخدام وسائل التقنية الحديثة. 

وفيما يتعلق بالتصويت على اختيار أعضاء مجلس الإدارة، فإن الضوابط الجديدة توجب “الإفصاح عن أسماء المترشحين المستوفين لشروط الترشح بموجب الاستمارة المعتمدة من المستشار القانوني ونبذة مختصرة عنهم في موقع سوق مسقط للأوراق المالية قبل موعد انعقاد الجمعية بمدة لا تقل عن (3) ثلاثة أيام”.

ويفتح باب التصويت على بنود الاجتماع قبل 3 أيام من موعد الانعقاد، على الحفاظ على سرية التصويت -عبر النظام الالكتروني- لحين موعد التصويت في الجمعية العامة. وذلك مع مراعاة أي تغير في رصيد المساهم أو حامل الوحدات الاستثمارية خلال هذه الأيام الثلاثة.

ويتم احتساب صحة النصاب القانوني لانعقاد الجمعية من خلال الأسهم و الوحدات الحاضرة شخصيًا -سواء حضر المالك أو من يمثله-، كل مساهم أو حامل وحدة قام بتفعيل رابط الدخول إلى صفحة انعقاد الجمعية حتى لحظة اعلان بدء الاجتماع، وكل من صوت -من المساهمين أو حملة الوحدات- على بنود جدول الاجتماع بصورة مسبقة عبر النظام الالكتروني. علمًا بأنه لا يحق لذات الأسهم أو الوحدات إثبات حضورها للجمعية بأكثر من طريقة من الطرق المذكورة.

كما تحدد الضوابط المدد الخاصة بالتصويت على كل بند بـ 5 دقائق يتم احتسابها الكترونيًا، ما عدا التصويت على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة؛ فيتم احتساب المدة الأقصى للتصويت بـ 10 دقائق يتم احتسابها الكترونيًا بدءًا من إعلان رئيس الاجتماع بدء التصويت.