صدور أحكام في 5 قضايا مرتبطة بـ كورونا في سلطنة عُمان

0
2280
16 أبريل 2020

مسقط (واف): صدرت اليوم الخميس أحكامًا في خمس قضايا تتعلق بمخالفة قرارات اللجنة العليا المعنية باجراءات مكافحة مرض فيروس كورونا (كوفيد 19)، ونشر إشاعات حول انتشار الوباء في السلطنة.

و أوضح الإدعاء العام العماني عبر حسابه أن القضايا الخمس صدر فيها أحكامًا بالغرامة أو الحبس أو كلا العقوبتين. وتتعلق القضية الأول بقيام متهم بنشر مقاطع مرئية يرزعم فيها “قدرته على علاج المصابين بفيروس كورونا”، أما القضية الثانية فهي لمتهم قام عبر مقطع صوتي بالتحريض على “عدم تنفيذ قرارات الجهات المعنية باتخاذ التدابير الوقائية لمكافحة جائحة كورونا”، وصدرت بحقه عقوبة مشابهة. وصدر بحق كل من المتهمين حكمًا بالحبس لمدة سنة ينفذ منها شهر واحد مع إلزام كل منهما بغرامة مالية تبلغ 1000 ريال عماني، ومصادرة الهواتف المحمولة المستخدمة في الجريمة.

وهي العقوبة ذاتها التي قضت بها المحكمة ضد متهمين قاما بنشر مقاطع صوتية وتغريدات تحرض وتثير الرأي العام ضد قرارات الجهات المختصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

Advertisement - إعلان

أما القضية الرابعة فكانت ضد متهم أثار الذعر بين زملائه في العمل بعد أن توجه إلى مقر عمله مرتديًا كمامة و قفازات، زاعمًا كذبًا “أنه خالط شخصًا مصابًا”، موهمًا زملائه بأنه خرج الحجر الصحي الذي فرض عليه. وأصدرت المحكمة حكمًا ضده بغرامة تبلغ 300 ريال عماني. 

وفي القضية الخامسة -التي يتورط فيها راشد و حدث، قام المتهمون بإرسال مقاطع فيديو “يظهر أحدهما يقوم بالعطس في عملات نقدية، ثم سلمها لعامل المطعم، مع ترديدهما تهكما (كورونا.. كورونا)”، وحكمت المحكمة بعقوبة حبسية لمدة شهر يقضي منها المتهم الراشد نصفها، في حين وقف تنفيذها بالنسبة للمتهم الحدث، وتحديد غرامة بقيمة ألف ريال ومصادرة الهاتف.