سلطنة عمان تلجأ للتصنيع المحلي في حرب سوق المستلزمات الطبية

0
1058
19 أبريل 2020

مسقط (واف): حمي وطيس سوق المستلزمات الطبية العالمي مع تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد مليوني إصابة، وأصبح الحصول عليها يتم بالمزايدات أو أحيانًا بالقرصنة. في سلطنة عمان، ظهرت جملة من مبادرات التصنيع و رفع الإنتاج لتوفير بعض هذه المستلزمات الأساسية.

فعمل مركز الابتكار الصناعي على إعداد خطة تنفيذية لإنتاج عدد من اللوازم الطبية لتغطية الطلب المحلي بالتعاون مع عدد من الشركات المحلية مثل شركة إنوتك ومؤسسة رائد ومؤسسة القرية الهندسية ومؤسسة عزم التقنية وشركة فيرتكس للتصميم والاستشارات الصناعية.

كما أعلنت شركة العاصمة للإعمار والمشاريع التجارية عن استعدادها لإقامة الورش وتوفير المعدات اللازمة التي يحتاجها كافة المبتكرين والباحثين لتصنيع المستلزمات الطبية المطلوبة. وفي مركز صناع عمان -التابع لمجمع الابتكار بمسقط (أحد مشاريع مجلس البحث العلمي) وبالتعاون مع المستشفى السلطاني- يتم تصميم نموذج أولي لجهاز تنفس صناعي كبديل لجهاز التنفس الحالي. 

وأطلقت شركة تنمية نفط عمان مبادرة لتصنيع مطهرات اليد بإنتاج يصل إلى 100 ألف لتر شهريا من المعقمات.  

استخدام الطابعات الثلاثية

اتجهت عدة شركات محلية لتسخير طابعاتها ثلاثية الأبعاد لإنتاج أدوات طبية يكثر الطلب عليها، خاصة الكمامات و أجهزة التنفس. فأعلنت مجموعة أوكيو عن تعاونها مع جامعة صحار لإنتاج 10 آلاف قناع طبي باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وبادرت شركة إنوتك المختصة بتقنيات التصنيع الحديثة والطباعة ثلاثية الأبعاد بالتعاون مع وزارة الصحة بتغطية النقص الحاصل في القطاع الصحي، حيث عملت الشركة على مشروعين أساسيين وفق ما أشار إليه المدير التنفيذي للشركة عثمان المنذري، يتمثل المشروعان في صناعة الأقنعة الواقية للعاملين في الطاع الصحي بالإضافة إلى صناعة أجهزة التنفس الصناعي. كما يعمل مركز صدى الشباب بولاية عبري بالتعاون مع الشركة على إنتاج الأقنعة الطبية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. 

وقد تلقت الشركة دعما من مؤسسات مختلفة مثل شركة تنمية نفط عمان التي ساهمت في تمويل تصنيع 1000 قناع طبي، كما أعلنت شركة أوكيو عن استعدادها للمساهمة في تصنيع 100 جهاز تنفس، بالإضافة إلى مساهمة بعض المؤسسات بتوفير الطابعات ثلاثية الأبعاد للشركة مثل شركة بي بي عمان التي ساهمت بعدد من الطابعات لإنتاج 4000 واقي طبي، وبنك عمان العربي، بالإضافة إلى مساهمة كلا من كلية السيب المهنية والكليات التقنية والكليات التطبيقية وجامعة صحار. 

وقد أطلقت شركة التيمكير العالمية بالتعاون مع شركة اتومز لاب وهي شركة عمانية متخصصة في تقديم حلول متطورة في الطباعة ثلاثية الأبعاد وانترنت الأشياء، مبادرة لتأمين النقص في المستلزمات الطبية وقطع الغيار الذي قد تواجهه المستشفيات والفرق الطبية، حيث اعتمدت المبادرة على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. تعمل الشركتان على تقديم خدمتين بالمجان وهي التصميم الثلاثي الأبعاد للنماذج، وطباعة المستلزمات وقطع الغيار لبعض المعدات الطبية كالكمامات وأجهزة التنفس المساعدة للمستشفيات. كما توفر الشركتان أغطية الوجه للبيع للأفراد. 

رفع السعات الإنتاجية 

أما شركات المستلزمات الطبية القائمة، فوجدت في الظروف التي فرضها انتشار جائحة وباء كورونا فرصة لرفع سعاتها الانتاجية حسب الطلب.

حيث توفر شركة صلالة للمستلزمات الطبية 100 ألف كمامة يوميا وثلاثة ملايين كمامة شهريا، بالإضافة إلى توفير 2 مليون قفاز شهريا. وتوفر الشركة الوطنية للمنظفات الصناعية 2 مليون عبوة معقم شهريا، مع إمكانية زيادة الإنتاج إلى 6 ملايين في حال عمل جميع خطوط الإنتاج وتوفر المواد الخام.

ويعمل مصنع عمان للعطور على توفير مليون عبوة معقم شهريا، مع إمكانية إنتاج 2.5 مليون عبوة شهريا في حال توفر المواد الخام. 


تقرير: أسمهان الهنائية

تحرير: سكرتارية التحرير بـ واف الإخبارية