تنمية نفط عمان تؤكد جاهزيتها التامة لتشغيل مرآة مع بدء تصفية “جلاس بوينت”

0
3198
16 مايو 2020

مسقط (واف): قالت شركة تنمية نفط عمان أن الشركة مجهزة تماماً لتشغيل مرافقها للطاقة الشمسية وفق كامل طاقتها، وذلك في بيان مقتضب لها حول بدء تصفية شركة جلاس بوينت المطورة لمشروع مرآة في حقل أمل التابع لشركة تنمية نفط عمان.

وقالت الشركة في بيانها أنها “تأسف لما آل إليه الأمر من تصفية شركة جلاس بوينت سولار في هذه الأوقات التي تشهد ضائقة تجارية عالمية بالغة وقدراَ كبيراً من الغموض جراء جائحة كوفيد-19. والشركة فخورة بالمشروع الرائد “مرآة” الذي أنجز بفضل تكنولوجيا جلاس بوينت في عملياتنا لتوليد البخار في حقل أمل”.

وأكدت الشركة –المملوكة بأغلبيتها لحكومة السلطنة- التزامها بتبني مصادر الطاقة المتجددة ضمن سعيها في التحول إلى كيان متكامل في قطاع الطاقة بشقيه الأحفورية والمتجددة.

وجاء بيان الشركة بعد انتشار خبر بدء تصفية جلاس بوينت التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرًا، ويمتلك فيه صندوق الاحتياطي العام للدولة –صندوق الثروة السيادي الأكبر لحكومة السلطنة- ما نسبته 31%. وهو القرار الذي جاء بعد عدم تمكن جلاس بوينت من تأمين التمويل اللازم للاستمرار في عملياتها.

وقبل بدء تصفية شركة جلاس بوينت، كانت تعمل على استكمال مراحل تطوير مشروع مرآة لتوليد البخار باستخدام الطاقة الشمسية، لاستخدامه في حقن آبار النفط كبديل للغاز. حيث بدأ تشغيل أول أربعة بيوت زجاجية في فبراير للاستخلاص المعزز للنفط في حقل أمل.


اقرأ أيضًا:  جلاس بوينت المملوكة بـ31% “الاحتياطي العام” في طور التصفية