حكومة السلطنة تضخ 1.5 مليار دولار في “خزان”

0
1518

This page is available in this language: English

20 يونيو 2020

مسقط (واف): بلغت مساهمة حكومة السلطنة في تطوير مشروع خزان و غزير في مربع 61 -الذي تديره شركة بي بي عمان- نحو 1.5 مليار دولار أمريكي من أصل 9.3 مليار دولار تم استثمارها حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، هذا ما أكده د.محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز العماني اليوم لـ واف الإخبارية.

حيث أعلنت شركة بي بي عمان اكتمال الأعمال الإنشائية في المرحلة الثانية من المشروع –التي تحمل اسم غزير- بنسبة 99%، مع توقع بدء التشغيل التجاري مع نهاية العام الحالي وفقًا لما بثته وكالة الأنباء العمانية اليوم.

صورة أرشيفية للمهندس يوسف العجيلي رئيس شركة بي بي عُمان

ونقلت الوكالة الرسمية عن المهندس يوسف العجيلي رئيس بي بي عمان أن “الشركة تخطط لبدء إنتاج 500 مليون قدم مكعبة (من الغاز) من مشروع غزير” ليضاف إلى إنتاج المرحلة الأولى من المشروع (خزان) البالغ مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

وفي تواصل لـ واف الإخبارية مع العجيلي، أوضح أن هذه الكمية التي سينتجها المشروع البالغة 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز هو ما تم “الاتفاق عليه مع الحكومة العمانية”، وفي حال زيادة الإنتاج –بناء على توفر الغاز و السوق لذلك- سيتم التوصل لقرار بالتوافق مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع.

وأضاف العجيلي أن الشركة مستمرة في خطتها لحفر ما يربو على 20 بئر بمعدل سنوي، مشيرًا لكون عدد الآبار التي تم حفرها بلغت نحو 126 بئرًا.

ومن المتوقع أن تبلغ الاستثمارات في مربع الامتياز رقم 61 نحو 16 مليار دولار أمريكي طوال فترة اتفاقية الامتياز الممتدة لـ30 عام. وتحمل شركة بي بي عمان ما نسبته 60% من مشروع خزان، فيما تحمل الحكومة عبر مجموعتها التابعة أوكيو 30% من المشروع بعد بيع 10% لشركة بتروناس الماليزية.