إقرار إجراءات الفصل في شكاوى المنافسة في قطاع الاتصالات

0
595
9 أغسطس 2020

مسقط (واف): اعتمد رئيس مجلس إدارة هيئم تنظيم الاتصالات تعديلات على قواعد التنظيم اللاحق لسوق الاتصالات في سلطنة عمان الصادرة في 2013 والتي تضمنت قائمة الممارسات المنافية للمنافسة، وأضافت التعديلات المنشورة اليوم في الجريدة الرسمية إجراءات الفصل في شكاوى المنافسة.

وتتيح الإجراءات للهيئة سلطة مباشرة التحقيق سواء بوجود شكوى أو من تلقاء نفسها، كما يجوز للهيئة عدم الكشف عن هوية المشتكي إذا طلب ذلك، إضافة إلى جواز الاستمرار في التحقيق في الشكوى “حتى لو سحب المشكتي شكواه” إذا ارتأت الهيئة تحقيق مصلحة عامة.

وحددت إجراءات الفصل في شكاوى المنافسة مدة 90 يوم من تاريخ قبول الشكوى أو مباشرة التحقيق من تلقاء نفسها لحفظ الشكوى، أو إصدار قرار ضد الطرف المخالف، أو مد مدة التحقيق “إذا تطلبت ظروف وتعقيدات الشكوى المزيد من الوقت”.

وتشمل قائمة الممارسات المنافية للمنافسة الاتفاقات التي تتم لتثبيت الأسعار بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو الاتفاقات التي تحد من المنافسة أو التطور التقني أو الاستثمار، وتلك التي تفضي إلى، أو يقصد بها تقسيم الأسواق بما فيها توريد الخدمات بصورة متفاوتة، أو اتفاقات تتطلب قبول المنتفع بخدمات تزيد على ما يرغب في الحصول عليه أو تلك التي تستمر لفترات طويلة دون مبرر.

وتشمل الممارسات المنافية للمنافسة الممارسات التمييزية بين الأطراف التجارية، وتلك التي تشكل إساءة استغلال مركز مهيمن في السوق، و أي ممارسات أو اتفاقات أخرى أو امتناع عن أعمال “يكون من شأنها منع المنافسة أو الحد منها في السوق”.

وتستعد السلطنة خلال العام الجاري لدخول مشغل جديد للاتصالات المتنقلة من الفئة الأولى وهي شركة فودافون عُمان لتكون ثالث مشغل من هذه الفئة بعد الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، و الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو).