من يمتلك الشركات التي زجت باسم عُمان في قضية شحنات النفط الإيراني المصادرة؟

0
2825
3 سبتمبر 2020

مسقط (واف): قدمت ثلاث شركات مذكرة لمحكمة مقاطعة كولومبيا الامريكية تؤكد فيها ملكية شحنات الوقود على متن الناقلات بيلا و بيرينج و باندي و لونا التي اعترضتها و صادرتها الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس المنصرم. وذلك وفقًا لما نشرته وكالة أنباء رويترز بعد اطلاعها على المذكرة المقدمة.

و بناء على ما قدمته شركات موبين Mobin  (مقرها الإمارات)، و وقود عمان Oman Fuel Trading  (مقرها المملكة المتحدة)، و وقود صحار Sohar Fuel Trading (مقرها المنطقة الحرة بصحار في سلطنة عمان)، فإن شركة وقود عمان هي المالكة لشحنتي الناقلتين باندي و لونا، وذكرت شركة صحار للوقود أنها تمتلك جزئيًا الشحنة على متن لونا. فيما تمتلك شركة موبين شحنتي الناقلتين بيلا و بيرينج.

بحثت واف الإخبارية عن تسجيل هاتين الشركتين في المملكة المتحدة و سلطنة عمان، وبناء على البحث يتضح أن الشركة الأولى (وقود عمان) تم تسجيلها من قبل رجل أعمال إيراني في 2019 وهو مالكها ومديرها، وتحمل الشركة التسجيل التجاري رقم 11751545، وتم تسجيلها لصاحبها “محمود مدني بور”.

أما الشركة الثانية (وقود صحار) فتأسست لثلاثة شركاء عمانيين من عائلة واحدة برأس مال نقدي مسجل يبلغ 500 ألف ريال عماني. وتسجلت الشركة في عام 2018 بنشاط تجاري وحيد وهو الاستيراد والتصدير. وتعذر على واف الإخبارية –حتى نشر الخبر- الحصول على تعليق من الشركة.

في منتصف أغسطس، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية شحنة أربع ناقلات من الوقود قالت أنها متجهة من إيران إلى فنزويلا، فما اعتبرته الولايات المتحدة خرقًا للعقوبات الأمريكية.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.