بعد سندات وقرض بـ 1.3 مليار ريال.. صكوك سيادية للوفاء بخطة 2020 التمويلية

0
1050
9 سبتمبر 2020

مسقط (واف): أعلنت وزارة المالية العمانية طرح إصدار جديد للصكوك السيادية بالريال العماني لتلبية متطلبات الموازنة العامة للدولة وتعيين بنك مسقط ونافذته الإسلامية “ميثاق” لإدارة الإصدار، دون تحديد حجمه.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة اليوم أن الإصدار هو الثالث من نوعه ضمن برنامج الصكوك السيادية الذي دشن العام الماضي، “وسيطرح هذا الإصدار أمام المستثمرين من خلال آلية بناء سجل أوامر الاكتتاب وسيتضمن شريحة لصغار المستثمرين.”

وأشارت الوزارة إلى أنه لتلبية متطلبات الخطة التمويلية المعتمدة لهذا العام، تم في وقت سابق من العام إصدار سندات تنمية محلية بقيمة 550 مليون ريال عماني، و توقيع اتفاقية قرض تجسيري بقيمة 770 مليون ريال عماني، إضافة إلى السحب من الاحتياطيات وعمليات التخصيص. حيث استكملت السلطنة في ديسمبر الماضي بيع 49% من أسهم الشركة العمانية لنقل الكهرباء في صفقة بقيمة مليار دولار أمريكي (385 مليون ريال عماني تقريبًا).

مضيفة بأنها ستقوم بإصدار سندات وصكوك محلية و دولية لاستكمال المتطلبات التمويلية لهذا العام. حيث تشير البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي العماني، أن العجز المالي للسلطنة في الربع الثاني من العام الجاري بلغ 863 مليون ريال عماني.

وقالت الوزارة في بيانها “إن السلطنة تواجه تحديات مالية نتيجة تراجع أسعار النفط وتبعات جائحة كورونا “كوفيد 19″ وتداعياتها التي أسهمت بشكل مباشر في الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط العالمية منذ بداية العام الجاري حيث وصل لمستويات قياسية إلى جانب التأثير في عوامل الإنتاج المختلفة، وقد صاحب ذلك التزام السلطنة بالتخفيض المقرر للإنتاج النفطي ضمن مجموعة أوبك بلس والذي انعكس بشكل مباشر على التقديرات المالية للإيرادات النفطية التي تم اعتمادها في الميزانية العامة للدولة بداية العام الجاري 2020م”.