ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني للسلطنة للمرة الثانية خلال العام

0
1160

This page is available in this language: English

17 أكتوبر 2020

مسقط (واف): خفضت وكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز (S&P) تصنيف سلطنة عمان الائتماني من BB- إلى B+ مع نظرة مستقبلية مستقرة، ليكون التخفيض الثاني لتصنيف السلطنة خلال العام 2020 بعد قيام الوكالة بخطوة مشابهة في مارس.

ويعكس خفض التصنيف وجهة نظر الوكالة حول الضغوطات المالية التي تواجه المالية العامة للسلطنة في ظل المستوى المرتفع للدين العام، و انخفاض أسعار النفط، و تباطؤ تعافي الاقتصاد من آثار جائحة كوفيد 19. ومن جانب آخر التأثير الإيجابي الذي من المتوقع أن يحدثه برنامج التوازن المالي متوسط المدى 2020-2024.

وتشير الوكالة في تقريرها أن الزيادة في صافي الدين ستظل مرتفعة حتى عام 2023. حيث تتوقع الوكالة أن يبلغ إجمالي الدين الحكومي نحو 84% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام الجاري، و أن ترتفع ديون المؤسسات الحكومية إلى 43% بنهاية 2020 مقارنة بـ 30% من الناتج المحلي في 2019.

إلا أن الوكالة تتوقع أن تتباطأ وتيرة تراكم الدين بشكل كبير من عام 2021 فصاعدًا على خلفية ارتفاع أسعار النفط و”خطة الإصلاح المالي للحكومة”.

وتضيف في تقريرها “بينما نقر بأن الحكومة قد استجابت بشكل أقوى لموقفها المالي الضعيف بصورة أكثر من السابق، فإننا نتوقع تطبيق تدابير التقشف المالي تدريجياً للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. وبذلك ، نتوقع استمرار تدهور الميزانية العمومية للحكومة خلال فترة التوقعات”

بناء على حسابات قامت بها وكالة ستاندرد آند بورز، بلغ حجم الأصول الخارجية السائلة لجهاز الاستثمار العماني حتى نهايو يوليو نحو 11 مليار دولار أمريكي (4.2 مليار ريال عماني)، فيما تعادل الأرصدة النقدية المحلية له نحو مليار ريال عماني. وترى الوكالة في تقريرها أن الحكومة العمانية ستلجأ لهذه السيولة في حال عدم إدخال تعديلات مالية أكبر، مع تقدير انخفاض حجم الأصول السائلة الحكومية –بما في ذلك أصول جهاز الاستثمار العماني و الودائع المصرفية و صندوق الاحتياطي النفطي- من 69% من الناتج المحلي في 2020 إلى 45% في 2023. مضيفة بأن الحكومة “قد سحبت حوالي 420 مليون دولار (161.5 مليون ريال عماني) من صندوق الاحتياطي النفطي حتى أغسطس لخدمة الدين”.


موضوعات ذات صلة:

الناتج المحلي لسلطنة عمان ينخفض بـ 13%

“النفط” المساهم الأقل في إيرادات السلطنة في يوليو

 

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.