5% حصة المرأة من مجالس إدارات مؤشر سوق مسقط 30

0
251
19 أكتوبر 2020

مسقط (واف): بلغ عدد النساء في عضويات مجالس إدارات شركات مؤشر سوق مسقط 30 ما لا يزيد عن 11 اسمًا من أصل أكثر من 230 عضو مجلس إدارة وفقًا للبيانات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية.

بناء على حسابات لـ واف الإخبارية، جاء التمثيل الأبرز للمرأة –رغم تواضعه- في مجالس إدارات مؤشر القطاع المالي بواقع 6 نساء. وشركة واحدة فقط من أصل عينة المؤشر 30 تتولى فيها المرأة مقعد رئيس مجلس الإدارة وهو البنك الوطني العماني الذي ترأس مجلس إدارته صاحبة الأعمال أمل بنت سهيل بهوان.

وفقًا لبيانات شركة مسقط للمقاصة والإيداع المتعلقة بعدد واقع استثمارات المرأة العمانية تحديدًا في الأوراق المالية، بلغ عدد المستثمرات العمانيات 33 ألف مستثمرة بنهاية يونيو 2020، بواقع 679 ورقة مالية مملوكة، حيث بلغت القيمة السوقية لهذه الأوراق 144 مليون ريال عماني. و تشكل المستثمرات العمانية ما نسبته 29% من جملة المستثمرين العمانيين.
وكما يحظى القطاع المالي بالتمثيل الأعلى للنساء في مجالس إدارات شركاته، فإنه يستحوذ أيضًا على ما نسبته 48% من حجم استثمارات المستثمرات العمانيات بحسب القيمة السوقية قطاعيًا، يليه قطاع الصناعة بنسبة 28%، ثم قطاع الخدمات بنسبة 24%.

من حيث عدد المستثمرات العمانيات، تأتي شركة عمانتل على قمة هذه الشركات التي تجذب هذه الفئة من المستثمرين بواقع 8128 مستثمرة عمانية، تليها شركة فولتامب للطاقة بواقع 5501 مستثمرة عمانية، ثم بنك نزوى بواقع 3819 مستثمرة عمانية، ثم شركة العنقاء للطاقة بواقع 2370 مستثمرة عمانية، و شركة صحار للطاقة  بواقع 2174 مستثمرة عمانية.

أما فيما يتعلق بالاستثمارات المملوكة لمستثمرات عمانيات من حيث القيمة السوقية، فقد استحوذ بنك مسقط على القيمة الأعلى البالغ قدرها 15.6 مليون ريال عماني، تليه عمانتل بقيمة قدرها 8.5 مليون ريال عماني، ثم بنك نزوى بقيمة 4.2 مليون ريال عماني، تليه شركة الحديثة للخدمات النفطية بقيمة 1.9 مليون ريال عماني، فيما استحوذت شركة العنقاء للطاقة على القيمة الأقل التي يبلغ قدرها 1.3 مليون ريال عماني.


تقرير: أسمهان الهنائية

تحرير: سكرتارية التحرير بـ واف الإخبارية