سلطان عمان يعتمد خطة “التوازن المالي 2020-2024”

0
1246

This page is available in this language: English

22 أكتوبر 2020

مسقط (واف): اعتمد السلطان هيثم بن طارق خطة التوازن المالي متوسطة المدى 2020-2024 لضمان الاستدامة المالية لسلطنة عمان و خفض الدين العام.

وبناء على البيان الصادر عن مجلس الوزراء العماني الذي تم بثه عبر وكالة الأنباء العمانية، فإن البرنامج الإصلاحي يتضمن مبادرات تهدف إلى “إرساء قواعد الاستدامة المالية للسلطنة وخفض الدين العام و رفع كفاءة الإنفاق الحكومي بتوجيهه نحو الأولويات الوطنية و زيادة الدخل الحكومي من القطاعات غير النفطية، وتعزيز الاحتياطيات المالية للدولة وتحسين العائد على استثمار الأصول الحكومية”.

إلى جانب الإسراع في “بناء نظام وطني متكامل للحماية الاجتماعية بهدف حماية ذوي الدخل المحدود وأسر الضمان الاجتماعي من أية تأثيرات متوقعة جراء تطبيق ما تضمنته الخطة من تدابير وإجراءات”. كما أمر السلطان بتنفيذ مشاريع تنموية في مختلف المحافظات بقيمة 371 مليون ريال عماني بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي.

ويأتي بيان مجلس الوزراء بعد يوم واحد من إفصاح وزارة المالية عن التحديات التي تواجه الاقتصاد العماني، و توقعاتها بأن يصل الدين العام لما يعادل 130% من إجمالي الناتج المحلي خلال خمسة أعوام في حال عدم اتخاذ إجراءات تحصيحية لمسار المالية العامة للدولة. وهي التوقعات التي أشارت أيضًا لعجوزات سنوية خلال الخطة الخمسية القادمة لا تقل عن 5 مليارات ريال عماني سنويًا.


موضوعات ذات صلة:

كورونا تذهب بـ13 مليار ريال عماني من إيرادات السلطنة على المدى المتوسط