مصحح: 46.02 دولار هو متوسط سعر برميل الخام العماني في 2020

0
330

This page is available in this language: English

2 نوفمبر 2020

مسقط (واف): أظهرت حسابات واف الإخبارية –بناء على بيانات بورصة دبي للطاقة- أن متوسط سعر الخام العماني الذي يتم تسليمه خلال العام الجاري بلغ 46.02 دولار أمريكي للبرميل.

وشهد سعر الخام العماني تذبذبًا واضحًا خلال العام الجاري، فكان أقل متوسط لتداولاته في شهر أبريل تسليم يونيو عند متوسط سعر بلغ 23.65 دولار للبرميل، وذلك في ظل تعمق خسائر النفط منذ مارس وحتى مايو 2020. وهي الفترة التي شهدت فيه اتفاقات خفض الإنتاج خلافات بين الدول المنتجة أدت إلى إغراق سوق النفط في الوقت الذي امتدت فيه تداعيات انتشار جائحة كورونا إلى مختلف اقتصادات العالم.

أما أعلى متوسط لسعر الخام العماني فكان من نصيب عقوده الآجلة تسليم فبراير 2020، حيث بلغ متوسط العقود –التي تم تداولها في ديسمبر 2019- 65.49 دولار للبرميل.

يذكر أن سلطنة عمان قد بنت تقديرات موازنتها للعام الجاري على سعر 58 دولار للبرميل، وهو أعلى بـ11.8 دولار عن المتوسط الفعلي الذي تظهره حسابات واف الإخبارية.

وتتوقع السلطنة –في ضوء بيانات صادرة يوم أمس الأحد عن وزارة المالية العمانية- أن يبلغ العجز الفعلي خلال العام الجاري نحو أربعة مليارات ريال عماني، مقارنة بالعجز المقدر في مطلع العام البالغ –ضمن مرسوم اعتماد الموازنة- البالغ 2.5 مليار ريال عماني.


موضوعات ذات صلة:

“توازن” يستهدف تقليص العجز إلى نصف مليار ريال عماني في 2024