طرح أسهم العمانية للنطاق العريض للاكتتاب في 2023

0
883

This page is available in this language: English

7 نوفمبر 2020

مسقط (واف): تتجه المجموعة العمانية للاتصالات و تقنية المعلومات لطرح حصة أقلية من أسهم الشركة العمانية للنطاق العريض –التابعة لها بالكامل- للاكتتاب في عام 2023.

وذكر الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس سعيد المنذري في تصريحات لـ واف الإخبارية أن الشركة التي بدأت عملياتها في عام 2014 تمكنت من تحقيق صافي أرباح بنهاية العام الماضي، ومن المتوقع طرح حصة منها للاكتتاب محليًا مع احتفاظ الحكومة –ممثلة بالمجموعة- بحصة الأغلبية.

وأضاف المنذري أن الشركة العمانية للنطاق العريض تدخل خلال هذا العام المرحلة الثانية التي تستهدف بصورة أساسية مد شبكات الألياف البصرية في المناطق التي لا تتمتع بجدوى اقتصادية خارج محافظة مسقط، وهي المرحلة التي “تتطلب استثمارات تقدر بـ 30 مليون ريال عماني.. تقوم المجموعة بضخ 15 مليون ريال عماني منها”، فيما سيتم تأمين المبلغ المتبقي من خلال قرض أبدى البنك الآسيوي للبنية الأساسية اهتمامًا به.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة أنه بعد القرض السابق الذي حصلت عليه شركة النطاق العريض من البنك الآسيوي في عام 2018 بقيمة 92 مليون ريال عماني، أبدى البنك اهتمامه بالمساهمة في تمويل المرحلة الثانية من خطة النطاق العريض، مضيفًا أن “البنك الآسيوي لديه رغبة في شراء حصة في الشركة”.

وعلى خلاف المرحلة الأولى التي قامت بصورة أساسية على استثمارات حكومية للاستحواذ أو بناء شبكات الألياف البصرية، ذكر المنذري أن “جزءًا كبيرًا من المرحلة الثانية يقوم على مبدأ الشراكة (مع القطاع الخاص)”، حيث تدرس الشركة العمانية للنطاق العريض التعاقد مع مقاولين في المناطق المستهدفة ليقوم هؤلاء المقاولين ببناء الشبكات نيابة عن الحكومة وفق اتفاقيات مشاركة العوائد المتحققة من تأجير البنى الأساسية لمقدمي الخدمات.

يذكر أن الشركة العمانية للنطاق العريض تمتلك أصولا بقيمة 120 مليون ريال عماني، إضافة إلى دخولها في اتفاقيات لإدارة أصول الألياف البصرية المملوكة من شركات الكهرباء ضمن اتفاقيات تقاسم العائد.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.