إيرادات “أوكيو” تنخفض بـ17% في 2019

0
1165

This page is available in this language: English

10 نوفمبر 2020

مسقط (واف): انخفضت إيرادات مجموعة الطاقة “أوكيو” في العام 2019 بنسبة 17% مقارنة بها في 2018، كما شهد صافي الربح انخفاضًا بنحو 8%، وذلك وفق التقرير الصادر عن المجموعة اليوم.

حيث بلغت جملة إيرادات المجموعة 7.3 مليار ريال عماني في 2019، مقارنة بـ 8.8 مليار ريال عماني في 2018. فيما انخفض صافي الأرباح من 249.6 مليون ريال عماني في 2018 إلى 229.6 مليون ريال عماني في 2019، وذلك بعد احتساب التصفية الناتجة عن بيع أوكيو لبعض أصولها في عام 2018 التي رفعت من صافي الربح غير المعدل في 2018 إلى 746.5 مليون ريال عماني.

يذكر أنه في عام 2018، قامت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج -التابعة للمجموعة- ببيع ربع حصتها في مشروع خزان للغاز لشركة بتروناس الماليزية في صفقة تراوحت قيمتها بين 1.5-2 مليار دولار أمريكي. (اقرأ: حصري: صفقة الـ10% من “خزان” قيمتها أكثر من1.5 مليار دولار)

و وفقًا لتقرير أوكيو، تأثرت الأرباح التشغيلية للمجموعة سلبًا نظرًا لانخفاض مساهمة أنشطة المصافي والأنشطة التجارية للمجموعة في الأرباح التشغيلية بنحو 25 مليون ريال عماني، وانخفاض الأرباح التشغيلية لكل من شركتي أوكسيا و صلالة ميثانول –مجتمعة- بنحو 38.5 مليون ريال عماني. في المقابل حققت عمليات الاستكشاف والإنتاج مساهمة إيجابية في الأرباح التشغيلية بنحو 54 مليون ريال عماني.

تعادل الديون المتراكمة على مجموعة أوكيو ما نسبته 43.7% من إجمالي أصولها بنهاية العام 2019. حيث بلغ إجمالي الدين التراكمي على المجموعة بنهاية 2019 ما يعادل 5 مليارات ريال عماني، مرتفعًا عنه بنهاية ديسمبر 2018 حين بلغ 4.6 مليون ريال عماني. وأوضحت الشركة في تقريرها أنها ستكون ” قــادرة علــى الوفــاء بالتزاماتهــا تجــاه الديــن الأصلي والفوائــد المســتقبلية مــن خلال الإيرادات النقديــة التــي تحققهــا الشــركة داخليــا ومــن خلال اســتراتيجيات التمويــل ذات الأولوية”.

منذ أسبوع واحد، أعلنت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية –إحدى شركات مجموعة أوكيو- تعليق العمل في المرحلة الثانية من مشروع مصفاة الدقم ومجمع البتروكيماويات، مع استمرار العمل في المرحلة الأولى التي تتضمن المصفاة، والتي تخطت نسبة الإنجاز فيها 72%. وذلك في الوقت الذي تواجه فيه الشركات الحكومية في السلطنة ضغطًا لخفض الإنفاق و تحقيق الاستدامة المالية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

وأوضحت المجموعة في تقريرها أنها تمتلك “محفظة قديمة من الاستثمارات في الأعمال غير الأساسية وغير المتكاملة” يقدر حجم الاستثمارات فيها بمليار ريال عماني، مضيفة أن جزءًا من استراتيجية المجموعة هو “ترشــيد محفظتنــا مــن الأصول غيــر الأساسية وتعظيــم قيمــة تلــك الأصول علــى المــدى المتوســط ، باســتخدام أي إيــرادات تتحقــق لتمويــل تطلعــات النمــو الأخرى”.

تأسست مجموعة أوكيو بدمج عمليات تسع شركات في قطاعات الشق العلوي والسفلي والمتاجرة في قطاع النفط والغاز تمتلكها حكومة السلطنة داخل و خارج عُمان. وتتوزع عمليات المجموعة اليوم في نحو 13 دولة حول العالم.

اترك تعليقا

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.