حصري- زيادة الإنتاج بـ10 آلاف برميل هي حصة السلطنة من اتفاق أوبك بلس المعدل

0
784
3 ديسمبر 2020

مسقط (واف): عدلت مجموعة دولة أوبك بلس –من أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط، و غيرها من الدول المنتجة من خارج المنظمة- خطة زيادة الإنتاج النفطي لتكون 25% فقط من حجم الإنتاج الذي كان من المقدر عودته إلى السوق في 2021 -وفق اتفاق أبريل 2020- البالغة مليوني برميل يوميًا.

و في تصريحات أدلى بها وزير الطاقة والمعادن العماني د.محمد الرمحي لـ واف الإخبارية حول حصة السلطنة في الاتفاق المعدل، قال أن حصة السلطنة من الزيادة المتفق عليها -التي ستبدأ بـ 500 ألف برميل في يناير 2021- تبلغ 10 آلاف برميل يوميًا. مضيفًا أنه سيتم عقد اجتماع وزاري بصورة شهرية لمراجعة أوضاع السوق و إدخال التعديلات اللازمة على الاتفاق.

وعليه، فإن السلطنة ستخفض إنتاجها اليومي بـ151 ألف برميل ابتداء من يناير 2021، عوضًا عن تخفيض الإنتاج بـ 121 ألف برميل فقط وفق الاتفاق السابق في أبريل 2020.

ويكون إنتاج السلطنة في ظل الاتفاق المعدل في حدود 732 ألف برميل من النفط يوميًا ابتداء من شهر يناير 2021 -وذلك بعد إضافة حصة السلطنة من الزيادة المتفق عليها إلى إنتاج السلطنة-، مقارنة بحجم الإنتاج الحالي عند حد 722 ألف برميل يوميًا من خام النفط. في حين كان ينص الاتفاق -قبل التعديل- على رفع معدل الإنتاج اليومي إلى 762 ألف برميل يوميًا.

بناء على اجتماع دول أوبك و حلفائها (أوبك بلس) مساء اليوم، فقد اتفقت الدول على زيادة الإنتاج بـ 500 ألف برميل يوميًا ابتداء من يناير. وأوضح علي بن عبدالله الريامي مدير عام تسويق النفط والغاز بوزارة الطاقة والمعادن لـ واف الإخبارية أن الاتفاق المعدل يهدف إلى زيادة الإنتاج النفطي من دول تحالف أوبك بلس بصورة تدريجية حتى بلوغ مليوني برميل يوميًا في 2021 مع الأخذ بالاعتبار ظروف ومتغيرات السوق، دون تحديد إطار زمني.

يذكر أن اتفاق أوبك بلس -الذي بدأ العمل به في مايو 2020 و ينتهي في أبريل 2022، وما طرأ عليه من تعديلات- كانت تلتزم بموجبه السلطنة بخفض في الإنتاج بلغ 201 ألف برميل يوميًا حتى نهاية يوليو 2020، ثم تم تقليص خفض الإنتاج إلى 161 ألف برميل يوميًا من الخام ابتداء من أغسطس حتى ديسمبر الجاري، ثم رفع إنتاج السلطنة ليكون معدل خفض الإنتاج عند 121 ألف برميل يوميًا مقارنة بمعدل الإنتاج النفطي للسلطنة في أكتوبر 2018.

ولا يشمل اتفاق أوبك بلس خفض أو الحد من إنتاج المكثفات النفطية، حيث ارتفع إنتاج السلطنة من المكثفات خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري بنسبة 44.7% مقارنة بها في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي من النفط –متضمنًا إنتاج المكثفات- بنهاية أكتوبر 2020 ما يعادل 952 ألف برميل، في حين كان متوسط الإنتاج في عام 2019 ما يعادل 970 ألف برميل يوميًا.


موضوعات ذات صلة:

سلطنة عمان تؤيد تمديد خفض إنتاج النفط عند مستوياته الحالية

السلطنة تبدأ رفع إنتاجها النفطي ضمن المرحلة الثانية من اتفاق أوبك بلس

التزام سلطنة عمان باتفاق خفض الإنتاج في مايو يتجاوز 100%

تمديد اتفاق خفض الإنتاج النفطي بمستوياته الحالية حتى نهاية يوليو

السلطنة تعول على الغاز لتعزيز إنتاج المكثفات ولن ترفع صادراتها من الغاز المسال

بعد توافق مع المكسيك.. السلطنة تنضم لـ22 دولة في خفض إنتاج النفط